بعد قطع العلاقات مع قطر

في ذكرى ضياع فلسطين ...هل ينتكس العرب من جديد؟

الإثنين 05 يونيو 2017 12:41 م بتوقيت القدس المحتلة

في ذكرى ضياع فلسطين ...هل ينتكس العرب من جديد؟

شهاب - وسام البردويل

ما زالت ذكرى النكسة الفلسطينية تروي حكاية الفرقة والضعف العربي  منذ ما يزيد عن 50 عاما، واستغلال الاحتلال الاسرائيلي والغرب ذلك الضعف في السيطرة على الضفة وغزة والجولان وهزيمة الجيوش المتهاوية في ستة أيام.

وتزامنا مع الذكرى الخمسين للنكسة، يروي العرب اليوم نموذجا يدعم الفرقة والاختلاف والتفتت، فقد أعلنت اليوم الاثنين كلا من السعودية والامارات واليمن والبحرين وليبيا ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية من قطر.

وأعربت وزارة الخارجية في دولة قطر في بيان لها عن بالغ أسفها واستغرابها الشديد لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين إغلاق حدودها ومجالها الجوي وقطع علاقاتها الدبلوماسية.

وقالت الوزارة إن هذه الإجراءات "غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة". وأضافت أن دولة قطر تعرضت لحملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة، "مما يدل على نوايا مبيتة للإضرار بالدولة".

وأشار البيان الذي أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية صباح اليوم الاثنين، إلى أن دولة قطر "عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف".

وعلق رئيس تحرير "العرب القطرية" بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بالقول

وتعقيبا على اعلان قطع العلاقات مع قطر غرد نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، ربطوا بين ذكرى النكسة الفلسطينية وبين ما يدور اليوم من فرقة وضعف الدول العربية.

وغرد الناشط يوسف حمدان:" في مثل هذا اليوم من عام 1967 نكست الدول العربية و #فلسطين دفعت الثمن، #ذكرى_النكسة50 ، وفي نفس اليوم بعد 50 سنة تنتكس المنطقة العربية من جديد و #فلسطين لازالت تعاني فرقة العرب، #قطع_العلاقات_مع_قطر".

أما الناشط محمود الهمص فقد علق على الاعلان بالقول:" كل من ساند ثورات الربيع العربي سيجعلوه يدفع الثمن.. يريدون قتل الشعوب الثائرة بلا ضجيج!!، صهاينة العرب يعيدوا تذكيرنا في يوم النكسة بأن الخيانة والغدر هما الأصل وما دونهما هو الاستثناء، #شكرا_قطر، #قطع_العلاقات_مع_قطر".

" فى #ذكرى_النكسة50 ، ينتكس العرب من جديد ويتكالبوا على بعضهم البعض ..#قطع_العلاقات_مع_قطر" هكذا كان رد وائل أبو عمر على الاعلان.

أما المحلل السياسي وسام عفيفة فغرد" سلوكيات النكسة لاتزال قائمة في الانظمة حتى اليوم..التطورات تؤكد ذلك..في مثل هذا اليوم 5حزيران 1967 وفي 6 ساعات بدأت نكسة أمة ، #ذكرى_النكسة50".

أيمن الرفاتي عبر عن رأيه بقطع العلاقات مع قطر بتغريدة:" ها قد عادت النكسة من جديد لكنها هذه المرة أكثر قبحاً وبثوب عربي، #ذكرى_النكسة50".

"في #ذكرى_النكسة50 تتولى نكسات العرب...يتفقون مع إسرائيل ويختلفون ويتحالفون ضد #قطر، #قطع_العلاقات_مع_قطر" تعقيب محمد الشريف على ما يدور.

وتساءل الناشط إسماعيل الثوابتة" مؤلمة أن تأتي حملة #قطع_العلاقات_مع_قطر في #ذكرى_النكسة50 !!! إلى أين تذهبون يا عرب؟".

يشار إلى أن العلاقات بين الدول تدهورت بعد عملية قرصنة شنت على موقع وكالة الأنباء القطرية (قنا) من قبل جهة مجهولة، ونشرها تصريحات كاذبة على لسان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ما أثار موجة استياء عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وأطلق مغردون قطريون حملة لتفنيد التصريحات الكاذبة، ووجهوا انتقادات لاذعة لقناة “العربية” وموقعها الالكتروني، وقناة “سكاي نيوز العربية”، إلى جانب وسائل إعلام ومواقع الكترونية سعودية وإماراتية، متهمين إياها بتعمد نشر أخبار كاذبة.

المصدر : شهاب