أبو زهري: الاحتلال يتحمل تداعيات تقليص الكهرباء عن القطاع

الإثنين 19 يونيو 2017 01:55 م بتوقيت القدس المحتلة

أبو زهري: الاحتلال يتحمل تداعيات تقليص الكهرباء عن القطاع

حمّل الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سامي أبو زهري الاحتلال المسؤولية عن تداعيات تقليص كهرباء غزة.

وقال أبو زهري، في تصريح صحفي، إن الاحتلال يتحمل المسؤولية لأنه من يجبي ضرائب غزة على المعابر، مؤكدا أن هذه الضرائب تكفي حاجة غزة من الكهرباء وغيرها.

كانت شركة الكهرباء في القطاع اكدت صباح اليوم في تصريح لوكالة شهاب بدء الاحتلال فعليـا بتقليص خط كهرباء بغداد المغذي لغزة وخط 11 المغذي لـ خانيونس من 12 ميجا واط لـ 8. مؤكدة عدم وجود جدول توزيع محدد للتيار.

وكان الكابينت الإسرائيلي قرر الاثنين الماضي، الاستجابة لطلب السلطة الفلسطينية بتقليص توريد الكهرباء لقطاع غزة وفقاً لما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، كشفت عن طلب السلطة الفلسطينية من منسق شؤون المناطق الجنرال "يوآف مردخاي" بتوقفها عن تمويل كهرباء قطاع غزة بالكامل.

وذكرت أن السلطة أبلغت المنسق رسمياً بوقفها مباشرة عن تمويلها للكهرباء الذي يصل القطاع من "إسرائيل"، في حين تمثل 10 خطوط كهرباء "إسرائيلية" تصل القطاع ما نسبته أكثر من 80% من مجمل الكهرباء التي يعتمد عليها قطاع غزة، إذ يصل يومياً ما حوالي 120ميجا واط.

ويعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الكهرباء لا يتوفر منها إلا أقل من 200 ميغاوات، من بين احتياج القطاع من الكهرباء الذي يصل إلى 400 ميغاوات على الأقل، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

المصدر : شهاب