ايران تحكم بسجن جاسوس أمريكي

الإثنين 17 يوليو 2017 10:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

ايران تحكم بسجن جاسوس أمريكي

قالت صحيفة الجارديان البريطانية نقلاً عن المتحدث باسم القضاء الايراني غلام حسين محسني إن "تشيوي وانغ" 37 عاما أدين بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة، وحكم عليه بالسجن عشر سنوات بعد ادانته.

ولم يحدد المحسني المتهم ولكن وكالة ميزان الاخبارية الايرانية أعلنت عن اسمه في وقت لاحق على انه "تشيوي وانغ" البالغ من العمر 37 عاما وهو طالب دراسات عليا في التاريخ في جامعة برينستون، وقال بيان صادر عن الجامعة أنها ستفعل "كل ما فى وسعها لدعم السيد وانغ وأسرته".

وقال محسني "أن وانغ دخل الى البلاد عبر اتصال خاص لكن وزارة الاستخبارات الايرانية اعتقلته، وأن "وانغ" كان موجه مباشرةً من الولايات المتحدة"،  وأضاف "اتضح أنه كان متورطاً في مشروع تسلل وأن المحكمة الأولية حكمت عليه بعشر سنوات لكن هذا الحكم قابل للطعن".

وفي العام الماضي حذر المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية " آية الله علي خامنئي"  من "التسلل" من الخارج الى النظام السياسي في البلاد، ومنذ ذلك الحين  أصبح "التسلل" كلمة رمزية لمن اتهمتهم السلطات بعلاقتهم بالغرب، وتم توجيه تهم لسلسلة من المواطنين مزدوجين الجنسية (ومعظمهم يحملون جنسية إيرانية) بأنهم جزء من ما يسمى بشبكة التسلل.

وقال بيان جامعة "برينستون" عبر البريد الإلكتروني إلى الجارديان: "وانغ هو طالب دكتوراه في السنة الرابعة.. في قسم التاريخ في جامعة برينستون، وكان في إيران في الصيف الماضي فقط لغرض إجراء أبحاث علمية حول التاريخ الإداري والثقافي لسلالة "القاجار" الراحل وذلك يتعلق بأطروحته الدكتوراه.

وقالت وكالة ميزان الايرانية إن وانغ تابع التجسس "من خلال غطاء كونه باحثاً"، وقالت الوكالة إن المتهمين كانوا يعملون على ارشيف رقمي ل "اكبر منظمة تجسس لصالح وكالة مكافحة الارهاب في العالم"، وأضاف البيان أن هذه الادعاءات استندت إلى "مصدر مطلع" مجهول الهوية.

المصدر : ترجمة خاصة