دعوات أوروبية لمقاطعة الأغنية الأوروبية العام المقبل والسبب "إسرائيل"

الأحد 09 سبتمبر 2018 05:57 م بتوقيت القدس المحتلة

دعوات أوروبية لمقاطعة الأغنية الأوروبية العام المقبل والسبب "إسرائيل"

نشر أكثر من مئة فنان، معظمهم من أوروبا، رسالة بصحيفة غارديان البريطانية تدعو إلى مقاطعة مسابقة الأغنية الأوروبية التي ستقام العام القادم في "إسرائيل"، ومن الذين وقعوا الرسالة هناك ستة فنانين إسرائيليين.

وكتبت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن مقاطعة "إسرائيل" وصلت إلى المسابقة الفنية، مشيرة إلى أن الرسالة طالبت بإلغاء المسابقة كلها ونقلها إلى بلد يوجد فيه توثيق أفضل لحقوق الإنسان.

كما جاء في الرسالة "نحن فنانون من أوروبا وأماكن أخرى، ندعم الطلب المؤثر للفنانين الفلسطينيين بمقاطعة مسابقة الأغنية الأوروبية لعام 2019 التي ستعقد في إسرائيل".

وقال الفنانون في رسالتهم إنه طالما لم يتمتع الفلسطينيون بالحرية والعدالة والمساواة في الحقوق، "يُحظر ممارسة العمل كالمعتاد مع دولة تنتهك حقوقهم الأساسية".

وأضافوا أنه في 14 مايو/أيار في اليوم التالي الذي فازت فيه "إسرائيل" بمسابقة الأورفيزيون الأخيرة، قتل الجيش الإسرائيلي 62 متظاهرا فلسطينيا غير مسلح في غزة، بينهم ستة أطفال، وجرح المئات، وأصيب غالبيتهم بالنيران الحية، في إشارة إلى اعتداءات جيش الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار.

وذكروا أن منظمة العفو الدولية دانت سياسة "إسرائيل" في إطلاق النار بهدف القتل أو التسبب بإعاقة، كما وصفت منظمات حقوق الإنسان عمليات القتل بأنها غير قانونية ومدروسة.

المصدر : شهاب