طارق فهمي لشهاب: لأوسلو سلبيات وعلى عباس رفع الإجراءات العقابية عن غزة

الخميس 13 سبتمبر 2018 12:39 م بتوقيت القدس المحتلة

طارق فهمي لشهاب: لأوسلو سلبيات وعلى عباس رفع الإجراءات العقابية عن غزة

غزة – محمد هنية

قال طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن هناك سلبيات جرت في اتفاق أوسلو ومراحل تطبيقه وأدى الى تآكل بعض القضايا وأعاقت الكثير من التحرك على عدة مستويات.

وأضاف فهمي في حديث خاص لوكالة "شهاب"، أن الحل العملي يتمثل في نقل السلطة رسالة الواقع الفلسطيني الى الأمم المتحدة وأن يطلب محمود عباس الائتمان الدولي أو أن يدعو لدخول قوات مراقبة على الحدود لتنفيذ الاستحقاقات التي تنصلت منها إسرائيل في الاتفاق.

وتابع: "أن حل السلطة إو إيجاد بدائل لا يخدم القضية الفلسطينية، ولا بد من السير تجاه محاولة نقل الملف الى الواجهة الدولية وإقامة حملة فلسطينية لنزع شرعية إسرائيل في المحاكم الدولية".

وأوضح فهمي أنه ليس من مصلحة السلطة استمرار الانقسام وهذا يتطلب من رئيس السلطة محمود عباس أن يرفع الإجراءات العقابية عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ويوافق الخميس 13سبتمبر/أيلول، الذكرى الـ25 لمعاهدة أو "اتفاق أوسلو" المعروف باسم "إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي"، بين منظمة التحرير و"إسرائيل"، وجرى التوقيع في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 13سبتمبر/أيلول 1993، وسمي نسبة إلى مدينة "أوسلو" النرويجية، إذ جرت هناك المحادثات السرّية التي أفرزته.

المصدر : شهاب