وزير الخارجية اللبناني: سنهزم "إسرائيل" بمشروع التوطين وحق العودة مقدس

الخميس 13 سبتمبر 2018 02:42 م بتوقيت القدس المحتلة

وزير الخارجية اللبناني: سنهزم "إسرائيل" بمشروع التوطين وحق العودة مقدس

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، اليوم الخميس، "اننا سنهزم اسرائيل بمشروع توطين اللاجئين الفلسطينيين وبحق العودة الذي سيبقى مقدساً".

كلام باسيل جاء في تصريح لصحيفة الجمهورية نشر اليوم في إطار رد على تغريدة لوزير الاستخبارات والمواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس.

وكان كاتس قال في تغريدته قبل يومين، "مبادرة أطلقها الرئيس الاميركي دونالد ترامب لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الاردن وسوريا ولبنان والعراق"، من دون أن يوضح الوزير الاسرائيلي موعد طرح ترامب لهذه المبادرة أو تفاصيل عنها.

وقال باسيل ان "هذا الموقف ليس جديداً ولا مستغرباً، نحن معتادون على مواقف من هذا النوع تتخذها امريكا واسرائيل وانا كنت دائماً أنبّه الى هذا الامر، وآخر تنبيه لي كان امام الجامعة العربية قبل يومين".

وأضاف الوزير اللبناني بالقول انّ "العجز العربي يشجّع على الانتقال من وقف تمويل الاونروا (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين)، الى الخطوة التالية"(في اشارة الى ما ذكره الوزير الاسرائيلي بخصوص المبادرة المفترضة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين).

وشدد على انّ "نيّتهم معروفة، ولكن بالنسبة لنا لو انّ العالم كله قبل بالتوطين، فنحن لن نقبل به ابداً، وكما هزمنا إسرائيل بإزالة احتلالها، سنهزمها بمشروع التوطين، وبحق العودة الذي سيبقى مقدساً".

ويقول لبنان إنه يستضيف 592 ألفًا و711 لاجئًا فلسطينيًا، من أصل أكثر من 5 ملايين فلسطيني في الخارج بحسب أرقام ديسمبر/ كانون أول 2016، فيما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى "أونروا" 459 ألفًا و292 لاجئًا، حتى مارس/ آذار 2016.

المصدر : شهاب