غرينبلات: "صفقة القرن" تركز على أمن "إسرائيل"

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 04:48 م بتوقيت القدس المحتلة

غرينبلات: "صفقة القرن" تركز على أمن "إسرائيل"

قال جيسون غرينبلات، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للسلام في الشرق الأوسط، إن السلام في المنطقة يركز على أمن "إسرائيل".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية، عن المبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط، قوله إن "خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط تركز على أمن إسرائيل".

وأكد غرينبلات أن اقتراح السلام المرتقب للإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط لا يشمل اتحادا كونفدراليا يضم إسرائيل وفلسطين والأردن.

رفض غرينبلات توفير تفاصيل حول خطة السلام، التي تنوي الإدارة طرحها، لكنه وافق على تقديم خطوط عريضة، قائلا "ستتضمن حلا لجميع القضايا الجوهرية الثلاث، بما في ذلك قضية اللاجئين، وستركز أيضا على مخاوف إسرائيل الأمنية"، وأضاف بأن الاقتراح سيركز في الواقع "بشكل كبير، على احتياجات إسرائيل الأمنية".

وتابع قائلا "لكننا نريد أن نكون أيضا منصفين مع الفلسطينيين. لقد حاولنا جاهدين إيجاد توازن جيد. سيجد كل طرف في هذه الخطة أمورا لن تعجبه. لا توجد هناك حلول مثالية".

وذكر المسؤول الأمريكي أكد أنه لا بد من أن يكون هناك حوار. لا يتم تحقيق تقدم إذا لم يتحدث الطرفين، وبأنه ستنشر خطة السلام، حتى لو لم تتحدث القيادة الفلسطينية مع الإدارة الأمريكية، وبأنه سينشر "صفقة القرن" عندما يحين الوقت، دون تحديده.

المصدر : شهاب