واشنطن تطالب بتحقيق "شفاف" باختفاء خاشقجي وترامب سيهاتف سلمان

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 10:53 م بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن تطالب بتحقيق "شفاف" باختفاء خاشقجي وترامب سيهاتف سلمان

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية مساء اليوم الثلاثاء السلطات السعودية على إجراء "تحقيق شامل وشفاف" بشأن اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت الخارجية الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب "ينوي الاتصال بالعاهل السعودي لبحث قضية خاشقجي"، مضيفة أنها "لا تعلم إن كان الصحفي السعودي على قيد الحياة أم لا"

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حديث للصحفيين في البيت الأبيض أنه لا يعرف شيئا في الوقت الراهن عن اختفاء خاشقجي .

وأكد إنه يعتزم التحدث مع المسؤولين السعوديين عن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الحاصل على غقامة في الولايات المتحدة، وأحد الكتاب في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

واختفى الصحفي السعودي الشهير بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه، فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إنّ خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

وكانت الخارجية التركية استدعت لأول مرة سفير الرياض لدى أنقرة، الأربعاء الماضي، أي بعد يوم من اختفاء خاشقجي، قبل أن تستدعيه للمرة الثانية الأحد للسبب ذاته.

كما طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية بإثبات خروج خاشقجي منها، بتقديم تسجيلات مصورة.والسبت الماضي، أعلنت نيابة إسطنبول فتح تحقيق حول اختفاء خاشقجي.

المصدر : شهاب