نيويورك تايمز: عقوبات أمريكية "محدودة" بحق السعودية خلال الأيام القادمة

السبت 10 نوفمبر 2018 11:48 ص بتوقيت القدس المحتلة

نيويورك تايمز: عقوبات أمريكية "محدودة" بحق السعودية خلال الأيام القادمة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" البريطانية في تقرير لها اليوم السبت إن مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون صرحوا أن إدارة ترامب تنهي إعداد العقوبات ضد السعوديين المرتبطين بقتل جمال خاشقجي، هذه التحركات من شأنها فرض عقوبات محدودة على المملكة.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوات محاولة للرد على الغضب الدولي بشأن حادثة قتل خاشقجي والآلاف من القتلى المدنيين في حرب اليمن، إلا أن ادارة ترامب تجنبت معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مباشرة.

ويذكر أن الرئيس ترامب علق على مقتل السيد خاشقجي بأن ذلك "أمر محزن للغاية ، وشيء فظيع"، لكن إدارته أشارت إلى أنها تعتزم مواصلة العمل مع الأمير بن سلمان، وأضافت أن جاريد كوشنر، صهر السيد ترامب وكبير مستشاريه في الشرق الأوسط، هو أكبر مؤيد للأمير في البيت الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد ساعات من نشر النيويورك تايمز والواشنطن بوست تقريراً عن قرار إدارة ترامب بإنهاء رحلات التزود بالوقود الجوية، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن أنهم سيقومون بإعادة التزود بالوقود من تلقاء أنفسهم، جاء ذلك بعد "التشاور مع الولايات المتحدة".

وقالت "نيويورك تايمز" أيضاً إنه من المتوقع أن تعلن إدارة ترامب قريباً العقوبات الاقتصادية ضد المسؤولين السعوديين المرتبطين بقتل خاشقجي ، ونقلت الصحيفة عن كبار المسؤولين في البيت الأبيض ودوائر الولايات والدوائر المالية الذين ناقشوا فرض العقوبات بموجب قانون جلوبال ماجنتسكي، الذي يمنح السلطة التنفيذية لمعاقبة المسؤولين الأجانب المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان، أنه الممكن أن يأتي الإعلان بعد أيام.

المصدر : NewYork Times