المدعي العام التركي يطلب اعتقال عسيري والقحطاني في قضية خاشقجي

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 11:52 ص بتوقيت القدس المحتلة

المدعي العام التركي يطلب اعتقال عسيري والقحطاني في قضية خاشقجي

أصدر المدعي العام التركي في إسطنبول، اليوم الأربعاء، مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، فيما يتعلق بقضية مقتل جمال خاشقجي، بحسب ما ذكرت صحيفة "حرييت" المحلية.

وبحسب مكتب المدعي العام فإن التهم الموجهة لعسيري والقحطاني و18 آخرين، هي القتل العمد والتعذيب بتخطيط مسبق.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مسؤول تركي كبير قوله: "إن تحرك الادعاء العام يعكس قناعته بأن الرياض لن تأخذ أي إجراءات رسمية ضد عسيري والقحطاني".

وذكر المسؤول أنه "يمكن للسعودية تهدئة المخاوف الدولية، من خلال تسليم كل المشتبه بهم في قتل خاشقجي لتركيا"، مشيراً إلى أن "الرياض لم تقدم إجابات عن الأسئلة المتعلقة بمصير جثة خاشقجي وهوية المتعاون المحلي".

فيما نقلت وكالة رويترز، عن مسؤولان تركيان، إن المدعي العام لإسطنبول أصدر مذكرتين لاعتقال مسؤولين سعوديين سابقين هما سعود القحطاني وأحمد عسيري للاشتباه بأنهما خططا لقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف المسؤولان، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، أن المكتب خلص إلى أن هناك "اشتباها قويا" بأن القحطاني، وهو مساعد كبير سابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وعسيري، وهو نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقا، شاركا في التخطيط لقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقال أحد المسؤولين التركيين "تحرك الادعاء لإصدار مذكرتي اعتقال لعسيري والقحطاني يعكس قناعته بأن السلطات السعودية لن تأخذ إجراء رسميا ضدهما".

وأقالت السعودية القحطاني وعسيري من منصبيهما في أكتوبر تشرين الأول.

وسبق أن فرضت واشنطن عقوبات على عسيري والقحطاني الشهر الماضي، بعد أن أعفاهما العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، في الـ20 من أكتوبر على خلفية تورطهما في مقتل خاشقجي.

خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر الجاري، تبين أنه اغتيل من قبل فريق مكون من 15 شخصاً أشرف عليه القحطاني وعسيري، وحتى اليوم لم تصدر السعودية أي قرارات بمحاكمتهما.

المصدر : شهاب