مشروع قرار أيرلندي بوليفي مضاد لآخر أمريكي بشأن "حماس"

الخميس 06 ديسمبر 2018 08:54 م بتوقيت القدس المحتلة

مشروع قرار أيرلندي بوليفي مضاد لآخر أمريكي بشأن "حماس"

تقدمت آيرلندا وبوليفيا، الخميس، بمشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضاد لآخر أمريكي يدين حركة "حماس" الفلسطينية ويطالبها بـ"نبذ العنف".

وحسب وكالة الأناضول، تم توزيع مشروع القرار الايرلندي البوليفي على صحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ويتضمن تعديلات على مشروع القرار الأمريكي، الذي تقرر سابقًا التصويت عليه في وقت لاحق من مساء اليوم الخميس.

وستشهد الجلسة ذاتها التصويت على مشروع القرار الأيرندي البوليفي، ويحمل اسم "سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط"، ويدعو إلى تحقيق حل للقضية الفلسطينية استنادًا إلى القرارات ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن 2334، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس على مشروع قرار أمريكي يدين حركة حماس والمقاومة الفلسطينية، حيث كان من المفترض أن يتم التصويت على مشروع القرار الاثنين الماضي.

وسيتم التصويت على النص بعدما حصلت الولايات المتحدة على دعم دول بالاتحاد الأوروبي لمشروع القرار، وسط حديث عن ضغوط تمارسها الولايات المتحدة بحق 9 دول عربية لدعم مشروع قرارها، وفق ما نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

من جهته، أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالات وبعث رسائل الى عدة دول ومسؤولين لإجهاض محاولة الإدارة الأمريكية تمرير مشروع قرارها لإدانة المقاومة الفلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واعتبر هنية أن هذا القرار "يسيء الى نضال الشعب الفلسطيني وتاريخه الطويل ويتناقض مع الأعراف والقوانين الدولية التي شرعت مقاومة الاحتلال بالوسائل كافة"

المصدر : شهاب