بالفيديو: "أنا عاطل عن العمل منذ وقف المفاوضات".. عريقات: أقول لزملائي الإسرائيليين إذا لم نساعد أنفسنا فلن يساعدنا أحد

الإثنين 24 ديسمبر 2018 10:17 ص بتوقيت القدس المحتلة

"أنا عاطل عن العمل منذ وقف المفاوضات".. عريقات: أقول لزملائي الإسرائيليين إذا لم نساعد أنفسنا فلن يساعدنا أحد

قال صائب عريقات كبير المفاوضين في السلطة الفلسطينية، "إنه عاطل عن العمل منذ عام 2014 منذ أن أوقف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المفاوضات، وأنه منشغل بصحته الآن".

وأضاف عريقات في لقاء تلفزيوني مع لقناة دويتشي فيلا الألمانية رصدته "شهاب"، "رئيسي لا يقبل بالعنف وأقول لزملائي الإسرائيليين إذا لم نساعد أنفسنا كإسرائيليين وفلسطينيين لن يساعدنا أحد".

وعن اتصالات السلطة مع الإدارة الأمريكية الجديدة، قال: "التقيت أنا والرئيس عباس الرئيس ترامب وفريقه 37 مرة في2017 أعتقد أنه رقم قياسي ونحن اعترفنا بحق دولة "إسرائيل" في الوجود والعيش بسلام الى جانب دولة فلسطين على أساس حدود 67".

وأضاف: "لا أحد يستفيد من فتح الحوار مع الأمريكييين أكثر من الفلسطينيين ولا أحد يخسر من إغلاقه أكثر من الفلسطينيين"، لافتا الى أنه لا يوجد بوسع السلطة ما تقدمه الآن في عملية السلام، وقال: "سأستريح وأريح قدامي لأنني فعلت كل شيء إنساني لتحقيق السلام".

وردا على سؤال ماذا أنجزت السلطة للفلسطينيين، أجاب عريقات: "إذا أراد رئيسي الذهاب الى عمان يحتاج إذنا من القادة العسكريين الإسرائيليين".

ومع ذلك بدا عريقات واثقا من إنجازات سلطته، حيث قال: "نحن سلطة شابة جدا حققنا خلال 20 سنة أكثر مما حققته أي من بلدان العالم الثالث خلال 63 سنة".

واعترف عريقات بتعرض الفلسطينيين للضرب خلال مظاهرات سلمية بالضفة، ومُقرّا بوجود فساد في السلطة، قائلا: " صحيح بعض الناس تعرض للضرب في مظاهرات بالضفة.. ونعم لدينا فساد".

وبعد محاولات التهرب من الإجابة على تساؤل يتعلق بتعرض فلسطينيين للتعذيب في سجن أريحا القريب من منزل عريقات، قال الأخير: "أشعر بالخجل من بعض حالات التعذيب في سجون الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة".

وتحدث عريقات عن ترامب، قائلا: "لدي وثائق عن ترامب من 612 صفحة وبعد تلخيصها فأنا لست قلقا على الفلسطينيين والإسرائيليين فحسب بل قلق على أوروبا وعلى أمريكا اللاتينية".

المصدر : شهاب