001a00c09ac38f21ba7a74a1fa33569d إزالة الصورة من الطباعة

غرينبلات: صفقة القرن الأمريكية غير جاهزة

قال المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات" إن خطة السلام الأمريكية أو ما باتت تعرف بصفقة القرن غير جاهزة حاليًا، معتبرا أنه يلزمها مزيد من الوقت.

وقال غرينبلت في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأمريكية أمس إن الأنباء التي يتم تداولها مؤخرًا حول جاهزية خطة السلام غير صحيحة.

وأوضح أن المصادر التي استند إليها الإعلام بخصوص جاهزية الخطة للعرض غير صحيحة، مشيرًا إلى أنه على الرغم من التقدم في إعداد الخطة، لكنها غير جاهزة حاليًا، ولفت أيضًا إلى أنها لا تقع في 175 صفحة كما راج مؤخرًا.

في حين ذكرت القناة السابعة العبرية أن السلطة الفلسطينية غيرت خلال الأيام الأخيرة من وجهة نظرها الرافضة للصفقة الأمريكية وأعلنت أنها ستتباحث حول الخطة عندما يتم عرضها عليهم.

وكانت "فوكس نيوز" الأميركية نقلت عن مسؤول في إدارة الرئيس دونالد ترامب قوله إنه تم الانتهاء من الخطة الخاصة بإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن" مشيرا إلى أن الرئيس راض عن مضمونها بعد أن أطلع عليها.

وقالت الشبكة إن خمسة أشخاص في إدارة الرئيس مخولون بالاطلاع على تفاصيل مسودة الصفقة المكونة من نحو مئتي صفحة، من بينهم سفير واشنطن في "إسرائيل" ديفيد فريدمان، جاريد كوشنر مستشار الرئيس، جايسون غرينبلات مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط.

يشار إلى أن كوشنر كان قد أعلن منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الإدارة الأميركية تتطلع إلى عرض خطتها للسلام في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة، وإنها لن تروق لجميع الأطراف.

وقال كوشنر حينها -في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية- "نأمل خلال الأشهر المقبلة أن نضع خطتنا التي -مرة أخرى- لن تروق لجميع الأطراف، لكنها تشتمل على الكثير وعلى أسباب كافية تدفع الأطراف لقبولها والمضي قدما".

ولم تعلن إدارة ترامب أي تفاصيل بشأن "صفقة القرن" التي رفض الفلسطينيون المشاركة فيها منذ ديسمبر/كانون الأول 2017 بعد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ثم نقل السفارة الأميركية إليها.