2005dd8075a52b3c55f530ea6b8ac222 إزالة الصورة من الطباعة

ردود فعل إسرائيلية على اشتباك خانيونس: يجب إعادة إعداد قولات جولاني

توالت ردود الفعل الإسرائيلية على اشتباك خانيونس الذي أسفر عن إصابة ضابط إسرائيلي وجنديين آخرين واستشهاد المقاوم هاني أبو صلاح.

رئيس الشاباك السابق يورام كوهين، علّق على الاشتباك بالقول: "قد يؤدي الرد الإسرائيلي على الحدث إلى إطلاق مئات الصواريخ من غزة، ضعف الردع الذي تعرض للخطر قد يكون بسبب أننا لا نرغب في الإنجرار إلى معركة أو حرب كبيرة".

أما الكاتب الإسرائيلي يوسي يهوشع، فطالب بإعادة إعداد قوات جولاني قبل تمركزهم عند السياج الأمني مع غزة، وقال: "تفاخر الجيش الإسرائيلي بالأمس بشأن التحسن في الاستعداد للحرب القادمة في غزة لم يكن ضرورياً، لم يتم حل المشكلة الرئيسية للأهداف".

وأضاف: "لم يحدث تحسن إذا كان هذا هو القصور/الخطأ الثاني في غضون شهر لقوات جولاني، فربما لم يتم إعدادهم بشكل صحيح قبل التمركز عند الخط الحدودي مع غزة".

 من جهته، طرح المحلل الإسرائيلي في إذاعة جيش الاحتلال تساحي دبوش، تساؤلا، فقال إلى أي مدى تمتنع "إسرائيل" عن المواجهة مع حماس؟

وتابع: "قبل شهر واحد في حادثة سابقة أطلق فيها جنود جولاني النار على مسلحين من حماس اقتربوا من السياج، وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه كان "سوء فهم" وأنه سيتم التحقيق في الحادث، كما كان أيضا في السابق خلل كهربائي تسبب في إطلاق حماس لصواريخ على تل أبيب".

واستشهد المقاوم هاني أبو صلاح خلال تنفيذه اشتباكا مسلحا مع قوة إسرائيلية بمنطقة السناطي شرق خانيونس، وأصاب ضابطا إسرائيلي وجنديين آخرين.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال إصابة 3 من جنوده خلال اشتباك مسلح مع فلسطيني شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث في بيان له فجر الخميس، "إن قوة إسرائيلية رصدت مسلحا يقترب من السياج الأمني جنوب قطاع غزة وأطلق النار على الجنود وأصيب ضابط بجراح متوسطة وجنديين آخرين، بينما أطلق الجنود النار عليه.

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال أن قوة جولاني الأولى التي اقتربت من منفذ العملية فشلت في التعامل معه خلال الاشتباك، وتم استدعاء مزيد من القوات لتصفيته.

وحضرت مروحية إسرائيلية لمكان الحدث لنقل الضابط والجنود الإسرائيليين الى مشفى سوروكا الإسرائيلي، وزعمت مصادر عبرية عدم كشف أجهزة الرصد لقطعة السلاح التي كانت بحوز منفذ الهجوم.

وخلال الحدث صدرت تعليمات من جيش الاحتلال الى مستوطني أشكول بغلاف غزة بالبقاء داخل منازلهم.

وأفاد مراسل "شهاب"، أن الاشتباك استمر حوالي ساعة في منطقة السناطي شرق خانيونس، بينما أطلق جيش الاحتلال عشرات قنابل الإنارة وقصفت مدفعية الاحتلال مرصدا للمقاومة شرق خانيونس.