مصطفى البرغوثي إزالة الصورة من الطباعة

البرغوثي لشهاب: قرارات عباس تمس باستقلالية القضاء وهذه النقاط سنناقشها باجتماع القاهرة

اعتبر مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، اليوم الخميس، أن قرارات رئيس السلطة محمود عباس الأخيرة "تمس باستقلالية القضاء"، لافتا إلى أنه سيتم مناقشتها في اجتماع الفصائل المرتقب بالقاهرة.

وقال البرغوثي في تصريح خاص بوكالة شهاب للأنباء إن "هذه القضية مهمة جدا؛ لأنها تمس باستقلالية القضاء"، مشيرا إلى أن حركة المبادرة الوطنية دعت للتراجع عنها.

ولفت الأمين العام لحركة المبادرة الفلسطينية إلى ضرورة تشكيل محكمة الانتخابات بموافقة الجميع؛ "حتى لا تصبح عقبة أو تؤثر على إمكانية إجراء الانتخابات".

اقرأ/ي أيضا.. الجهاد لشهاب: قرارات رئيس السلطة بشأن القضاء مرفوضة وسنشارك بحوار القاهرة

وأكد أن "المبادرة الوطنية" ستشارك في اجتماع الفصائل بالعاصمة المصرية، منوها إلى أنه لم يتم تحديد موعد دقيق له "لكن على الأغلب سيكون بعد الخامس من الشهر القادم".

وأوضح البرغوثي بأن حركته ستطرح خلال اجتماع القاهرة "النقاط الـ11" التي سبق أن طرحتها، حول ضمان سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها وأيضا ما يمكن اتخاذه لمعالجة الانقسام القائمة حتى لا يؤثر على عملية الانتخابات.

وأضاف أن حركته ستطرح أيضا قضية معالجة قضايا قطاع غزة ومن تعرض للتمييز سواء الرواتب أو التقاعد المالكي وأي أمور أخرى، والتوافق على خطة وطنية مشتركة لتأكيد إجراء الانتخابات في القدس حتى لو حاولت إسرائيل أن تعارضها.

اقرأ/ي أيضا.. خبير قانوني لشهاب: قرارات عباس بشأن القضاء تهدد مسار العملية الانتخابية

وتابع "سيتم مناقشة ضمان حرية العملية الانتخابية بالكامل ومنع أي شكل من أشكال الاعتقال التعسفي"، مشيرًا إلى أن حركته ستقترح إصدار تعديلات على قانون الانتخابات مثل تخفيض سن الترشح لعمر 21 سنة وضمان مشاركة واسعة للشباب.

وأردف البرغوثي قائلا إن "هناك ملاحظات على نقاط أخرى مثل موضوع وجوب استقالة المترشح وحصوله على موافقة على الاستقالة"، مستدركا : "لكن نحن نعتقد أن قصة الموافقة على الاستقالة ليست ضرورية لأنها قد تستخدم لمنع الناس من الترشح".