3exgn إزالة الصورة من الطباعة

الشعبية: على السلطة عرض التفاصيل الكاملة لاتفاقية الغاز

أكدّ رئيس اللجنة السياسية بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هاني خليل، اليوم الأربعاء، على ضرورة عرض السلطة للتفاصيل الكاملة لاتفاقية الغاز على الرأي العام.

وقال خليل في تصريح لصحيفة الرسالة المحلية، إنّ كل ما يتعلق بموارد شعبنا يجب أن تخضع لكامل المعاملات الشفافة والواضحة والمعلنة، موضحًا أنّ أي قضية تمس حقوق شعبنا ستظل أولوية من أولويات عمل المقاومة وقواها.

ولفت خليل إلى أن عديد الاتفاقات السابقة تحتاج لمراجعة وإعادة بناء بما يحفظ حقوق شعبنا، مشيرًا إلى أن خطورة محاولة تجاوز إرادة الشعب الفلسطيني في الحفاظ على مقدراته وموارده.

ويوم الأحد 21 فبراير / شباط 2021، أعلنت السلطة بشكل مفاجئ عن توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين (ccc)، مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

وقالت وكالة وفا التابعة للسلطة إن المذكرة جاءت "للتعاون بمساعي تطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، بما يوفّر احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي ويعزز التعاون بين البلدين وإمكانية تصدير جزء من الغاز لجمهورية مصر". دون تفاصيل حول بنودها.

يُذكر أنه قد تم اكتشاف آبار الغاز على شواطئ غزة منذ عام 1999، ولم يستفد منها الشعب الفلسطيني طوال الـ22 سنة الماضية، حيث تم توقيع اتفاقية آنذاك مع شركة "بريتش غاز" للتنقيب عن الغاز لكن العقد معها انتهى منذ 2006 وبقي الملف مُجمدا.