thumb إزالة الصورة من الطباعة

تقرير عبري: الإمارات والسعودية والبحرين تتفاوض مع إسرائيل لتشكيل تحالف عسكري

كشفت شبكة " آي 24 نيوز" العبرية عن مفاوضات يجريها كيان الاحتلال الإسرائيلي مع 3 دول خليجية لبناء تحالف أمني دفاعي شبيه بحلف شمالي الأطلسي "الناتو" لمواجهة " ما أسمته "التهديد الإيراني المتزايد".

ونقلت الشبكة عن مصادر خليجية مطلعة على الأمر، قالت إن المفاوضات مع الثلاثي (السعودية والإمارات والبحرين) تجري من أشهر عدة. ورفضت مصادر أخرى إسرائيلية تأكيد أو نفي حقيقة هذه الأنباء.

وأشارت الشبكة إلى أن المفاوضات تأتي ردا على "تهديد إيران متزايد" في المنطقة، وسعيا من الدول المتفاوضة إلى توحيد موقفها بشأن احتمالات بناء طهران قنبلة نووية، ومحاولة عرقلة برنامجها النووي الذي تعتبره "تهديدا حقيقيا"، إلى جانب مجابهة نفوذها في سوريا ولبنان والعراق.

ووقعت البحرين والإمارات في سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقات لتطبيع العلاقات والتحالف مع الكيان الإسرائيلي، وتبعها خطوات مشابهة من قبل السودان والمغرب العربي.

وفي وقت سابق قال المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، الاثنين، إن "الجمهورية الإسلامية لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، والذي وصفه بأنه "يتعارض مع المبادئ الإسلامية".

وذكر خامنئي في تصريح أورده موقعه الإلكتروني: "نحن لا نسعى للأسلحة النووية. هذا مبني على أسس وأوامر إسلامية تحظر الأسلحة التي تستخدم لقتل الناس العاديين. إن الولايات المتحدة هي التي تقتل 220 ألف شخص بالأسلحة النووية".

فيما قال فيها رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، إن تل أبيب لا تعلق آمال على اتفاق مع "نظام متطرف كالنظام الإيراني".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن نتنياهو قوله، إنه مع اتفاق أو بدونه ستقوم إسرائيل بكل ما في وسعها، حتى لا تتسلح إيران بالسلاح النووي، مؤكدا أن بلاده "سترد على أي هجوم إيراني ضدها".