الاحتلال يقر خطة بناء 820 وحدة استيطانية بالقدس المحتلة

أقرت ما تسمى "اللجنة المحلية للتنظيم والبناء" لدى الاحتلال الإسرائيلي، مشروع بناء 820 وحدة استيطانية جديدة كجزء من مخطط البناء في منطقتين جنوب البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وسينفذ المشروع في جزئه الأول ببناء 130 وحدة استيطانية، في محطة القطار العثماني – الثوري – والثاني 490 وحدة على طول الخط الأخضر ( الولجة – القطمون) ضمن مخطط محو الخط الأخضر الفاصل بين القدس والضفة الغربية لصالح توسيع المستوطنات في جنوب المدينة.

ووفقًا للمخطط، فإن المشروع الذي يقع مقابل وادي دير، يتضمن هدم مبنى القطار، بهدف بناء 30 شقة وإنشاء مبنيين جديدين من 10 و 18 طابقًا يضم 130 شقة استيطانية جديدة، كجزء من مشروع كبير يجري العمل عليه منذ 4 أعوام، في أحياء القطمون H-T (كاتمونيم) - وبدأ هذا الأسبوع هدم مبنى سكني قديم في شارع سان مارتن، كجزء من مشروع إخلاء-بناء وهدم مباني قديمة، أطلق على المشروع اسم "يونغ قطمون".

وكجزء من المشروع سيتم بناء روضة أطفال وكذلك فتح ساحة بلدية ومسار وصول جديد إلى مدرسة في الجزء الخلفي من المشروع. وفق ما نقلته صحيفة القدس.

وذكرت شركة "يهودا" التي ستنفذ المشروع الاستيطاني أنه "في الأشهر المقبلة، من المتوقع أن تحصل الشركة على رخصة بناء لمشروع إخلاء بناء آخر في شارع بوليفيا 1 في حي كريات يوفال، حيث سيتم هدم مبنى يضم 24 شقة قديمة واستبداله بمبنيين ضخمين  من 25 طابقًا بواقع 200 وحدة استيطانية وروضة أطفال".

يذكر ان بلدية الاحتلال قامت بهدم جزء كبير من محطة القطار العثماني – القدس يافا، وحولت قسم كبير منه للاستيطان، من خلال بناء مركز تجاري لصالح شركتين استيطانيتين بواقع 1390 وحدة استيطانية منذ آب 2021، ويأتي المشروع الثالث اليوم ليضيف نحو 820 وحدة استيطانية في جنوب مدينة القدس المحتلة ضمن خطة الهدف منها رفع عدد المستوطنين ومحو الخط الأخضر الفاصل بين أراضي النكبة عام 1948، وأراضي النكسة عام 1967، وفق مخططات حكومة الاحتلال ترسيخ ضم القدس الشرقية وبناء ركائز ما تسمية بـ (القدس الكبرى ) التي تبتلع نحو 11% من مساحة الضفة الغربية.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة