سيُنقل عبر أنابيب بمصر

من القاهرة.. توقيع اتفاقية تسمح لأول مرة بتصدير "الغاز الطبيعي" من "إسرائيل" لأوروبا

في القاهرة.. وزير الطاقة الإسرائيلية ستوقع على اتفاقية تصدير "الغاز الطبيعي" من "إسرائيل"

ترجمة خاصة - شهاب

وقعت وزيرة الطاقة الإسرائيلية "كارين إلهرار" اتفاقية مع نظرائها من الاتحاد الأوروبي ومصر تسمح لأول مرة بتصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت قناة كان العبرية "إن وزيرة الطاقة الإسرائيلية (كارين إلهرار) تشارك في الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، والذي تم فيه التوقيع على اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي من (إسرائيل)".

وأضافت "أن الوزيرة الإسرائيلية نزلت باستضافة وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا ووزراء الطاقة من اليونان وقبرص وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية، حيث جرى التوقيع على اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى الاتحاد الأوروبي في القاهرة، حضره رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين".

 ومن المقرر أن تجتمع الوزيرة الإسرائيلية اليوم  بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين آخرين، لمناقشة بيع الغاز إلى أوروبا.

ووفق القناة، فإن وزارة الطاقة الإسرائيلية بدأت خلال الأسابيع الأخيرة إجراء مناقشات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي حول بيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، والذي سيُنقل عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر، وسيتم هناك تحويله إلى سائل ونقله إلى أوروبا.

ولفتت القناة إلى أنه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأ الاتحاد الاوروبي بخفض اعتماده على الغاز الروسي، لذلك يتوجه إلى مجموعة من الدول من بينها "إسرائيل" للتوقيع على صفقات معها لتصدير الغاز إلى اوروبا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة