مخطط لإقامة مستوطنة صناعية إسرائيلية جديدة على أراضي إماتين ودير استيا

مخطط لإقامة مستوطنة صناعية إسرائيلية جديدة على أراضي إماتين ودير استيا

صادق الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا، على مخطط استيطاني جديد يستهدف الأراضي الفلسطينية في محافظتي سلفيت وقلقيلية من أجل إقامة مستوطنة صناعية جديدة.

وأشار معهد الابحاث التطبيقية أريج، في تقرير له اليوم الخميس، إلى أن المخطط الاستيطاني الجديد يقضي بمصادرة 320 دونما من الأراضي التابعة لكل من اماتين في محافظة قلقيلية بواقع 174 دونما، في الحوض رقم 2 في المواقع المعروفة باسم جبل أبو السويد، ودير أبو قطيش وخلة الفهيت وزرع أبو كرش.

كما يقضي القرار بمصادرة 156 دونما، في الحوضين رقم 3 و4 في بلدة دير استيا في محافظة سلفيت وتحديدا في منطقتي (عقبة جردا والمسحيل)  وذلك لتوسيع المنطقة الصناعية القائمة في المنطقة.

وأشار، إلى أن الأراضي الفلسطينية المستهدفة بالمخطط الاستيطاني الجديد تتوسط مستوطنة "عمانوئيل" والمنطقة الصناعية التابعة لها.

وبحسب التقرير، فإن الأراضي الفلسطينية المستهدفة بالمخطط تقع ضمن ما تصنفه قوات الاحتلال الإسرائيلي بمناطق "نفوذ المستوطنات" التابعة لمستوطنة "عمانوئيل، والتي تبلغ 3392 دونما، منها المستوطنة القائمة والمنطقة الصناعية إلى الشمال الشرقي منها ومساحات مفتوحة وشاسعة تتوسط المستوطنة والمنطقة الصناعية القائمة.

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال يخطط لإقامة مستوطنات صناعية أخرى في جميع أرجاء الضفة الغربية المحتلة من خلال أوامر عسكرية أصدرتها في أعوام سابقة، حيث تشمل هذه الأوامر 35 مستوطنة صناعية إسرائيلية جديدة بمجمل مساحة 25,073 دونما لتضاف لقائمة المستوطنات الصناعية القائمة في الضفة الغربية المحتلة والبالغة 23 مستوطنة (على ما مساحته 19381 دونما).

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة