بالصور ريهان شُراب.. فلسطينية تُبدع بصناعة دُمى عيد الأضحى

الفنانة التشكيلية ريهان شُراب

بمهارة وإتقان، تمسك الفنانة التشكيلية ريهان شُراب (28 عاماً)، خيوط الصوف والصنارة، لتبدأ بحياكة دمى على هيئة الخروف، لبيعها في الأسواق المحلية بقطاع غزة قبيل عيد الأضحى المبارك.

تقول شُراب في لقاء مع وكالة (شهاب) إن شغفها في حياكة الدمى بدأ منذ أكثر من 7 سنوات، ما دفعها إلى تحويل غرفة في منزلها إلى ورشة عمل، بخان يونس جنوبي القطاع.

وأوضحت أنها تُبرز أعمالها في المواسم، من خلال الاهتمام بالمناسبات الدينية ودمجها بعملها، مثل دمى عيد الأضحى التي تكون على شكل الخرفان، ومجسمات الكعبة، وصناعة الفوانيس في شهر رمضان.

وتطرقت شُراب إلى ابتكارها أعمال فنية في موسم عيد الأضحى "صنعت هذا العام مجسمات عبارة عن رجل يذبح الأضحية داخل حديقة، لها سوار خشبي وأعشاب خضراء".

وذكرت أنها تُعيد تدوير بعض المواد من البيئة المحيطة بها، لتُدخلها إلى أعمالها الفنية، خاصة الكرتون والمواد البلاستيكية التي تستخدم في حفظ المواد الغذائية.

وعددت شُراب المواد الأساسية التي تُدخلها في صناعة الدمى "صنعت دمى من الصوف، وأخرى من الجبس، والشمع، وعجينة السيراميك".
وأشارت إلى أنها تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتها، من خلال عرض صور الدمى، واستقبال طلبات الشراء عن طريق الحجز من قبل الزبائن.

ولفتت شُراب إلى كثرة الاقبال على شراء دمى الخرفان من قبل الزبائن، لتميزهم وتواضع الأسعار، مراعاة للأوضاع الاقتصادية العامة.

ونوهت إلى كثرة طلبات الشراء التي تأتيها من دول خارجية، ولكن الحصار الإسرائيلي يقف عائقاً أمام تصدير منتجاتها خارج قطاع غزة.

وتطمح شُراب بأن تستطيع توسيع مشروعها، من خلال افتتاح متجر خاص بها، وتصدير منتجاتها خارج حدود قطاع غزة، والمشاركة في المعارض الدولية.دمى الخروف ريهان شراب (7).jpg
دمى الخروف ريهان شراب (5).jpg
دمى الخروف ريهان شراب (6).jpg
دمى الخروف ريهان شراب (3).jpg
دمى الخروف ريهان شراب (4).jpg
دمى الخروف ريهان شراب (2).jpg
دمى الخروف ريهان شراب (1).jpg
 

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة