رويترز: "إسرائيل" تبيع الإمارات منظومة متطورة للدفاع الجوي

وافق الاحتلال "الإسرائيلي" على بيع منظومة متطورة للدفاع الجوي إلى الإمارات، في أول صفقة عسكرية في هذا الحجم يتم الكشف عنها بين الجانبين منذ الإعلان الرسمي عن "التطبيع" بينهما عام 2020، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة "رويترز"، نقلا عن مصدرين مطلعين.

وقال مصدرا الوكالة إن "إسرائيل" وافقت على طلب إماراتي في منتصف الصيف بتزويدها بصواريخ "سبايدر" الاعتراضية التي تنتجها الشركة الحكومية الإسرائيلية "رفائيل" (سلطة تطوير الأسلحة)، لكنهما امتنعا عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة.

وقال مصدر ثالث، تحدث كذلك لوكالة "رويترز" إن الإمارات حصلت على تكنولوجيا "إسرائيلية" تهدف إلى صد هجمات الطائرات المُسيّرة، مثل تلك التي ضربت أبو ظبي في وقت سابق من هذا العام.

وامتنعت وزارة الحرب "الإسرائيلية" وشركة "رفائيل" المصنعة لصواريخ "سبايدر" عن التعليق على ما أوردته وكالة "رويترز". كما رفضت وزارة الخارجية الإماراتية التعليق على هذا الأمر.

ولم يتضح بعد عدد الصواريخ الاعتراضية التي ستُباع للإمارات، أو ما إذا قد تم شحن أي منها حتى الآن.

ويمكن إطلاق الصواريخ "سبايدر" من منصات مثبتة أو متحركة على مركبات وتستخدم للدفاع ضد التهديدات ما بين قصيرة المدى وطويلة المدى.

وردا على سؤال عما إذا كانت "إسرائيل" ستزود الإمارات بأنظمة دفاع جوي، قال رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة لـ"كنيست" الاحتلال، رام بن باراك، للإذاعة العامة الإسرائيلية، في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، إن هناك تعاونًا واسعا مع الإمارات، لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق إضافي.

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة