خبير اقتصادي يتحدث لشهاب

خاص توقعات متشائمة حول سعر صرف الدولار أمام شيكل المرحلة المقبلة

الدولار

شهاب- عبد الحميد رزق

توقع الخبير الاقتصادي، أحمد أبو قمر، أن يواصل الدولار انخفاضه أمام الشيكل، وأن يستقر على مستوى نهاية الثلاثينيات، مشيرًا إلى أنه "في أسوأ الأحوال لن تصل قيمة صرفه أقل من 3.35 شيكل".

وقال أبو قمر، في حديثه مع وكالة "شهاب" للأنباء اليوم الأربعاء إنّ "المستويات الثلاثينية باتت تلوح في الأفق، ونحن على أعتاب الاستقرار عليها لفترة".

ولفت إلى أن الدولار هبط مساء أمس إلى 3.39 شيكل، ثم صعد إلى 3.41 شيكل، مرجحا استقرار السعر عند 3.37 شيكل، كمرحلة أولى.

وأضاف أن بنك "إسرائيل" سيعقد اجتماعا يوم الإثنين المقبل ويتوقع أن يرفع الفائدة 75 نقطة، "لكن حتى برغم ذلك لن يكون هناك تحركات كبيرة على الدولار-شيكل، لأن الأسواق هيئت نفسها على هذا السعر".

سبب تراجع الدولار مقابل الشيكل

وأرجع سبب انخفاض الدولار إلى بيانات التضخم في "إسرائيل"، الصادرة أمس الثلاثاء، مبينًا أنها جاءت أعلى من المتوقع، "إذ كانت 4.7% على أساس سنوي، وتوقع الخبراء أن ترتفع 5%، لكنها وصلت إلى 5.1%". 

وبين أن ذلك "صب لصالح قوة الشيكل أمام الدولار"، مشيرا إلى أن البيانات الأمريكية كانت الأسبوع الماضي تصب في صالح قوة الشيكل أمام الدولار وأمس جاءت البيانات الإسرائيلية في نفس الاتجاه، ما يعني أن الشيكل تلقى دفعتين لصالحه.

وبحسب أبو قمر، فإنه "من المبكر الحديث عن مستويات عشرينية. إنما التوقعات أن نصل نهاية الثلاثينيات، وفي أسوأ الأحوال منتصف الثلاثينيات".

وذكر أنّ أي تدخل من أمريكا في التوتر الحالي شرق أوروبا، -بعد سقوط صواريخ على بولندا-، سيؤدي إلى ضعف مؤشر الدولار عالميًا، وبالتالي ضعف على الدولار- شيكل.

وشهد الدولار انهيارًا مفاجئًا أمام الشيكل منذ أيام، إذ أنه كان يصرف أوائل الشهر الحالي بـ3.56، حتى وصل مساء أمس الثلاثاء 3.39، بينما يصرف اليوم الأربعاء بـ3.41.

اقرأ/ي أيضًا: العملات.. انخفاض جديد على سعر الدولار مقابل الشيكل  

المصدر : شهاب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة