استمرار احتجاز جثمان 22 شهيد مقدسي

"مرصاد" استشهاد ثلاثة مقدسيين خلال نوفمبر الماضي

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك

وثقت نشرة "مرصاد" الصادرة عن شبكة معراج المقدسية، تصاعد اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه بحق المقدسيين والمسجد الأقصى المبارك، خلال نوفمبر/ تشرين ثاني 2022.

وأشارت نشرة "مرصاد" إلى استشهاد استشهد ثلاثة مقدسيين برصاص قوات الاحتلال، خلال الشهر الماضي، فيما تواصل سلطات الاحتلال جثامين (22) شهيدًا مقدسيًا.

ورصدت 8 مشاريع استيطانية جديدة في مدينة القدس، خلال نوفمبر، في محاولة لجلب أعداد كبيرة من المستوطنين لإسكانهم فيها.

ولفتت إلى أن نحو (4115) مستوطنًا متطرفًا اقتحموا باحات الأقصى، وأدوا طقوسهم التلمودية فيه خلال الشهر الماضي.

وبحسب "مرصاد"، فإن الاحتلال نفذ (142) حالة اعتقال من القدس، بينها (4) أطفال و8 نساء وقاصرات، وأبعد (5) مقدسيين عن الأقصى، و(3) عن البلدة القديمة، و(1) عن مدينة القدس، أبرزهم الشيخ خالد المغربي، والمختص في شؤون القدس جمال عمرو وزوجته زينة، بالإضافة إلى المختص المقدسي فخري أبو دياب.

وبالنسبة لعمليات الهدم، وثقت (13) عملية هدم لمنازل ومنشآت في المدينة المحتلة، منها (3) نُفذت بأيدي أصحابها "الهدم الذاتي" تفاديًا لدفع غرامات مالية وأجرة لطواقم البلدية.

ورصدت نحو (29) اعتداءً نفذه قطعان المستوطنين بحق أهالي مدينة القدس، أبرزها في 25 نوفمبر عندما أحرقوا 8 مركبات في أبو غوش وعين نقوبا غربي المدينة.

وخلال نوفمبر، فرضت محاكم الاحتلال العديد من الأحكام الجائرة على المقدسيين، منها (19) مقدسيًا صُدر بحقهم حكمًا بالسجن الفعلي، و(16) صُدر بحقهم دفع غرامات مالية، و(19) حكمًا بالحبس المنزلي، و(9) مقدسيين حكمًا بالسجن الإداري.

ووثقت "مرصاد" نحو (101) عملية اقتحام لقرى وبلدات وأحياء مدينة القدس خلال الشهر المنصرم، تخلل معظمها مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المقدسيين.

ولم تسلم المسيرة التعليمية في القدس من انتهاكات الاحتلال، حيث واصل الاعتداء على الطلبة، وفرض إجراءات تهويدية تستهدف المنهاج الفلسطيني، ومدارس القدس، لا سيما مدرسة اليتيم العربي.

وسجلت (83) عملية مقاومة ونقطة مواجهة في القدس، أدت إلى مقتل إسرائيليين، بالإضافة إلى (53) إصابة في صفوف الاحتلال، وكانت أبرز عمليات المقاومة عملية التفجير المزدوجة بتاريخ 23 نوفمبر، وأدت إلى مقتل إسرائيليين وإصابة 48 آخرين.

ورصدت عملية طعن واحدة، وعملية دهس واحدة أيضًا، و(2) عمليات إطلاق نار و(2) عمليات تفجيرية وإلقاء (5) زجاجات حارقة، و(10) عمليات تصدى للمستوطنين، واندلاع (59) نقطة مواجهة و(3) عمليات إلقاء مفرقعات نارية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة