ضحّوا بجنودنا مثل "البط" وتجاهلوا تحذيرات الاستخبارات! وزيرة "إسرائيلية" تفجّر قنبلة اعترافات حول 7 أكتوبر

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن خلافات حادة اندلعت بين وزيرة المواصلات "الإسرائيلية" ميري ريغيف ورئيس الأركان هيرتسي هاليفي خلال اجتماع المجلس الحكومي المصغر (الكابينت).

وأكدت "يديعوت أحرنوت" أن ريغيف هاجمت هاليفي ورفعت صوتها بشأن تقديرات الاستخبارات العسكرية التي قدمت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي تاريخ الهجوم الكبير الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس)  على مستوطنات بغلاف غزة.

ووجّهت ريغيف اتّهامات لهاليفي، أنه كان يعرف بالهجوم المسبق ورغم ذلك ضحّى بالجنود وسكان الجنوب.

وأفادت الصحيفة بأن الوزيرة "الإسرائيلية" صرخت في وجه هاليفي متسائلةً عن أسباب عدم استعداد الجيش لهجوم السابع من أكتوبر رغم توفر معلومات مسبقة لدى الاستخبارات العسكرية،.

وقالت، "لماذا تركتم جنودنا مثل البط على الجدار المقابل لغزة، وقللتم عدد الجنوب على الحدود؟" 

ونقلت الصحيفة أيضًا عن ريغيف قولها، إن الجميع سمع تحذيرات الجنديات المراقبات على الحدود وشعبة الاستخبارات التي تم تجاهلها والاستهانة بالجنديات.

وأجاب رئيس الأركان بأن مسألة التحذيرات بشأن السابع من أكتوبر تجري معالجتها في التحقيقات.

يُشار إلى أن هاليفي يواجه اتهامات عديدة بالتقصير في التعامل مع هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الأمر الذي دفعه إلى تقديم استقالته وتحمُّل المسؤولية بشكل كامل.

وأعلن جيش الاحتلال، يوم الخميس الماضي، أن نتنياهو تلقى تحذيرات عدة من الاستخبارات العسكرية خلال عام 2023 بشأن المخاطر الأمنية التي تواجهها "إسرائيل"، وذلك إبان الاضطرابات الداخلية التي وقعت جراء خطة الحكومة لتعديل النظام القضائي.

وأكدت وسائل الإعلام العبرية، أن هذا الاعتراف "الرسمي الأول" لجيش الاحتلال حول فشلها الكبير في صد هجوم طوفان الأقصى.

واعترف الجيش الإسرائيلي أنه تم تسليم نتنياهو بين شهري مارس/آذار ويوليو/تموز 2023، أربع وثائق تحذيرية مختلفة من قبل شعبة الاستخبارات في الجيش. مشيرًا إلى أن نتنياهو لم يبد اهتمامًا لأي تحذير وتعامل نعه بإهمال "كامل".

وقال الجيش إن رئيس الأركان هرتسي هليفي حذّر من ضرر جسيم لحق بتماسك الجيش، وخشية من استغلال ذلك لشن هجمات، وأرسل رسالةً طارئة إلى نتنياهو، إلا أن الأخير رفض الاجتماع مع هاليفي ومناقشة الرسالة. 

وعقب تلك الاعترافات، نشرت وسائل الإعلام العبري، أمس الخميس، تصريحات لنتنياهو يقول فيها، "تقييمات المؤسسات الأمنية قبل السابع من أكتوبر لا تشير إلى أي تحذير من نية حماس مهاجمة "إسرائيل" بل تقدم تقييما معاكسًا"
 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة