قائمة الموقع

خاص محلّل سياسيّ لـ "شهاب": ما جرى في الدَّوحة تسويق أمريكيّ وبيع للوهم لتوفير غطاء للاحتلال

2024-08-17T11:25:00+03:00
محلّل سياسيّ لـ "شهاب": ما جرى في الدَّوحة تسويق أمريكيّ وبيع للوهم لتوفير غطاء للاحتلال

خاص – شهاب

قال مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات محسن صالح، إن ما جرى في اجتماعات الدوحة نوع من الخداع من طرف الأمريكان ومحاولة تسويق الوهم.

وأضاف صالح في تصريح خاص لوكالة "شهاب" إن الأمر بشكل أساسي يعتمد على اختلاف زوايا النظر لكل طرف، فالطرف الأمريكي تحديداً أراد أن يبرر لاجتماعه ويسوغ له ويقدم حال التسويق لما تم بالرغم من أنه يعلم أن حماس قاطعت هذا الاجتماع وأن الإسرائيليين جاءوا بشروط جديدة تنسف الاتفاقات السابقة.

وأوضح صالح أنه مع ذلك أصر الأمريكي على أن يبني على شروط إسرائيلية وأن يوفر لها غطاءً وتصبح الشروط الإسرائيلية الجديدة وكأنها هي أساس التفاوض وأساس ما يمكن أن يسمى أن الإسرائيليين تراجعوا.

وبين:" ورغم أن الذي فعلوه هو أنهم قدموا مجموعة شروط جديدة ولو تخففوا من بعض شروطهم فسيكون هذا أيضاً هو متجاوز أيضاً لكل ما اتفق عليه وأيضاً غطاء للطلبات الإسرائيلية الجديدة".

وتابع:" في القائمة التي طلبها الإسرائيليون هم نسفوا الاتفاق السابق وأرادوا التأسيس لاتفاق جديد وفق شروط جديدة والأمريكان أعطوهم هذا الغطاء والإسرائيلي بنفسه أو بطبيعته متشدد ولا يرغب أصلاً بالوصول للاتفاق ويريد أن يجر الأمور إلى مربعه".

وأشار صالح إلى أن الاحتلال يريد أن يصل فقط لاتفاق مرتبط بموضوع الرهائن وتبادلهم لكن مع استمرار الحرب ومع استمرار الاحتلال ولذلك بالتأكيد الإسرائيلي سيعطي انطباعا لعدم الوصول إلى الاتفاق وسيحاول تحميل حماس المسؤولية بالرغم أنه هو الذي فجر بنفسه الفشل خصوصاً أنه تجاوز كل الاتفاقات السابقة وبذات الاتفاق 2 تموز يوليو الذي رعته أمريكا بنفسها.

ولفت إلى أن حماس من طرفها لا ترغب بإعادة التفاوض على نقاط تم الانتهاء منها وتريد أن تبني على اتفاق 2 تموز يوليو وما جاء به الطرف الإسرائيلي وما رعاه الأمريكي وفر له غطاء لا يقدم الحد الأدنى المطلوب.

وختم تعقيبه بالقول:" إذا كان هناك ما يشير إلى تقدم فهو فقط في ما يتعلق بأن هناك طلبات إسرائيلية جديدة كلها مرفوضة تم تنازل عن بعضها والإبقاء على بعضها وبالتالي بقاء عدد من تلك الشروط يفجر الاتفاق نفسه ولذلك هذا نوع من العبث ونوع من التسويق والخداع من طرف الأمريكان، ومحاولة تسويق الوهم على أشياء يعلمون أن الإسرائيلي وضع في داخلها ألغاما وعوائق لمنع تحقق الاتفاق".

اخبار ذات صلة