"شباك الصّيد الثمين".. كمائن نوعية جهزتها المقاومة في الضفة لضرب الاحتلال 

خاص _ حمزة عماد 

يومًا بعد يوم تتكشف معالم الكمائن التي كانت تعدها فصائل المقاومة الفلسطينية وتشكيلاتها في الضفة الغربية المحتلة لضرب الاحتلال "الإسرائيلي" الذي بدأ عمليته العسكرية قبل أيام، فقد أخذت تلك الكمائن طابع "شباك الصيد الثمين".

حارة الدمج في جنين، مخيم نور شمس بطولكرم، أماكن ذاقت فيها قوات الاحتلال طعم الموت بسبب كمائن المقاومة التي أعدتها بذكاء ودهاء، عملية الاحتلال العسكرية ستكون وبالًا عليه، ما بدأت حتى بدأت معها العمليات البطولية من خليل الرحمن وبطرق ذكية وكمائن دقيقة أقلقت المنظومة الأمنية.

رغم الملاحقة الأمنية الكبيرة من قبل الاحتلال وسلطة التنسيق الأمني، إلا أن المقاومة أبدعت في إعداد نفسها لمجابهة العدو بكل السبل والطرق، لا يوقف طريقها أحد، فالسلاح لا يجابه سوى بالسلاح.

كمائن صعبة

الخبير في الشأن الإسرائيلي عمر جعارة قال إن المقاومة شكلت منعطفًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن المتابع لتطور وتقدم المقاومة يعرف جيدًا طبيعة ما يحدث من تصدى الآن في مخيمات الضفة.

وشدد جعارة خلال حديث خاص لوكالة شهاب للأنباء، أن المقاومة أعدت نفسها جيدًا خلال المرحلة الماضية لصد أي عدوان كبير متوقع على مدن ومخيمات الضفة، مضيفًا أن كمائن المقاومة النوعية التي جهزتها أربكت حسابات الاحتلال بشكل كبير.

وبين أن بلاغات المقاومة التي تخرج تكشف حجم الكمائن الصعبة التي يقع بها جنود الاحتلال، موضحًا أن جيش الاحتلال اعترف أن المقاومة تتعامل بذكاء وحنكة كبيرة، وهذا واضح في كمائنها التي جهزتها للعدو.

ولفت جعارة إلى أن المقاومة قامت بإعداد كل هذه الكمائن في ظل ملاحقة واضحة من قبل الاحتلال وأجهزة السلطة، مؤكدًا أن هذا الأمر يحسب للمقاومة وتشكيلاتها ويعتبر نجاحا كبير.

الإعداد النوعي

لم تتوقف عزيمة المقاومة طوال السنوات الماضية، رغم كل ما تعانيه من أزمات وملاحقات إلا أن التطور صاحب مقاومة الضفة طوال الوقت الماضي وصولًا لكمائن الوقت الحالي.

الكاتب والمحلل السياسي أحمد غنيم قال إن المقاومة في الضفة نجحت بشكل كبير في ترتيب أوراقها لمواجهة الاحتلال وجرائمه، مضيفًا أنه من الواضح أن تشكيلات المقاومة الفلسطينية جهزت نفسها جيدًا لمثل هذه العملية العسكرية التي أعلنت شمال الضفة.

وأكد غنيم في حديث خاص لوكالة "شهاب"، أن المقاومة أعدت كمائن نوعية لقوات الاحتلال في مخيمات ومدن الضفة، مشددًا أن هذا الأمر واضح جدًا من خلال بلاغات المقاومة، واعترافات العدو بخسائره.

وأوضح أن الضفة خزان الثورة، وإن تحرك المقاومة فيها، يقلق الاحتلال وقيادته الأمنية، مشددًا أن بيئة الضفة أعقد بكثير من بيئة غزة.

ورداً على العملية "الإسرائيلية"، أعلنت فصائل المقاومة التصدي لقوات الاحتلال في أكثر من منطقة، وقالت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها "استهدفوا قوة مشاة تابعة للعدو بعبوة شديدة الانفجار في مخيم نور شمس" في طولكرم.

وبدورها، أعلنت "كتائب القسام-جنين" -الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أن مقاتليها "يخوضون رفقة إخوانهم في الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال".

وأضافت أن المقاتلين "فجروا في جنين عبوات ناسفة محلية الصنع وشديدة الانفجار بالآليات العسكرية المقتحمة".
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة