في اليوم العالمي للإسعافات الأولية ..

ظل مصيره مجهولًا لشهور.. وزارة الصحةبغزَّة: استشهاد مسعف جراء التعذيب في سجون الاحتلال

فلسطين-استشهاد-مسعف.jpg

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، استشهاد مسعف فلسطيني في سجون الاحتلال بعد اعتقاله من مجمع "ناصر" الطبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع في فبراير/ شباط الماضي.

وقالت الوزارة في بيان بالتزامن مع اليوم العالمي للإسعافات الأولية: "تأكد استشهاد المسعف حمدان أبو عنابة داخل معتقلات الاحتلال، والذي تم اعتقاله وزملاءه أثناء تأديته عمله في مجمع ناصر الطبي".

وناشدت الوزارة المؤسسات الأممية والحقوقية بضرورة الكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية الذين تم اختطافهم من المستشفيات وهم يقومون بواجبهم الإنساني".

استشهد المسعف الفلسطيني حمدان عناية (46 عامًا) جراء تعرضه للتعذيب على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي لحظة اعتقاله من قطاع غزة قبل شهور، ما يرفع عدد الشهداء المسعفين إلى 22 شهيدًا منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023.

وقال حسن عناية نجل المسعف الشهيد حمدان عناية، إنّ والده اعتُقل في الثاني من ديسمبر/ كانون أول الماضي عند حاجز نتساريم العسكري الفاصل بين شمالي قطاع غزة وجنوبه، أثناء عبوره لمستشفى الشفاء بمدينة غزة لتأديه مهمة طبية.

وأكد أنّ والده الذي كان يعمل في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوب القطاع، حصل على تنسيق مسبق من هيئة الشؤون المدنية قبل الذهاب إلى مستشفى الشفاء، وبالرغم من ذلك اعتقلوه.

و يصادف السبت الثاني من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للإسعافات الأولية أطلقه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 2000.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع، قتل أكثر من 885 من الطواقم الطبية، واعتقل 310 آخرون، وفق تصريحات سابقة لمدير عام وزارة الصحة في غزة، منير البرش.

وفي فبراير الماضي، اقتحم الجيش الإسرائيلي، "مستشفى ناصر" جنوبي القطاع ونفذه فيه عمليات قتل واعتقال لجرحى ومرضى ونازحين وطواقم طبية.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة