بومبيو: نعمل على تأسيس تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن

الخميس 10 يناير 2019 05:02 م بتوقيت القدس المحتلة

بومبيو: نعمل على تأسيس تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، إن "موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واضح، وسيتم تنفيذ قراره بسحب القوات من سوريا، وليس هناك تناقض على الإطلاق".

وأضاف بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بالعاصمة القاهرة، إننا "ندعم جهود مصر في التخلص من الإرهاب في سيناء"، مؤكدا أن بلاده ستواصل جهودها في مساعدة حلفائها، طالما أن هناك قتال مستمر ضد "الإرهاب".

وأشار بومبيو إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل على تأسيس تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن، منوها إلى أن "النشيد الوطني الإسرائيلي عزف في دولة الإمارات، وأقتبس هنا ما قيل إنه حلم قد تحقق"، بحسب تعبيره.

وأوضح أنه ناقش مع الجانب المصري "الحاجة لإيجاد حوار منفتح مع المنظمات غير الحكومية"، إضافة إلى مناقشة جهود مواجهة النظام الإيراني ومواجهة "نشاطه في مجال الإرهاب".

من جهته، أكد الوزير المصري شكري أنه بحث مع بومبيو التصدي لمحاولات دول إقليمية توسيع نفوذها، عبر التدخل في الشؤون الداخلية للدول، لافتا إلى أنه أكد لوزير الخارجية الأمريكي تقدير بلاده للمساعدات الأمريكية لمصر، وضرورة استمرارها وزيادتها.

وأعلن شكري انعقاد اجتماع بصيغة 2+2 (وزيرا الدفاع والخارجية) بين بلاده وأمريكا قبل نهاية 2019 (دون تحديد موعد)، لمناقشة التعاون الاستراتيجي وتطورات الأوضاع في المنطقة، موضحا أن "العلاقات المصرية الأمريكية ساعدت على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية المصرية، فإن بومبيو التقى السيسي، بحضور وزري الخارجية المصري ورئيس المخابرات العامة المصرية، وأكد السيسي أن مصر حريصة على تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين، وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بينهما.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بسام راضي، إن "اللقاء تطرق إلى ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، أكد السيسي أن مصر مصرة على مواصلة جهودها الحثيثة لمواجهة ودحر تلك الآفة، وتقويض خطرها أمنيا وفكريا، مشددا على أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك مع الولايات المتحدة على كافة الجوانب لتدعيم تلك الجهود".

المصدر : شهاب