ترامب يهدد بتدمير اقتصاد تركيا إذا هاجمت الأكراد بسوريا

الإثنين 14 يناير 2019 09:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

ترامب يهدد بتدمير اقتصاد تركيا إذا هاجمت الأكراد بسوريا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس إن بلاده ستدمر اقتصاد تركيا في حال شنها هجوما على الأكراد في سوريا، مشيرا إلى اعتزام بلاده إقامة منطقة آمنة بمسافة عشرين ميلا في الأراضي السورية.

ولم يوضح الرئيس الأميركي من سينشئ المنطقة الآمنة في سوريا أو يدفع تكاليفها، كما لم يحدد المكان الذي ستقام فيه.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون شدد الأسبوع الماضي على أن حماية المقاتلين الأكراد في سوريا ستكون شرطا مسبقا لسحب أميركا قواتها من سوريا، وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى وصف حديث بولتون بأنه "خطأ فادح".

وحذر ترامب في تغريدة لاحقة على تويتر أكراد سوريا من استفزاز تركيا.

وتستمر هوة الخلاف بين واشنطن وأنقرة بشأن وحدات حماية الشعب الكردية وهي العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، ففي الوقت الذي تصنفها أنقرة تنظيما إرهابيا تدافع واشنطن عنها وتصفها بالحليف في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وسبق أن هددت تركيا مرارا في الأسابيع القليلة الماضية بشن هجوم لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب من الشمال السوري.

وقال الرئيس الأميركي إن واشنطن ستهاجم تنظيم الدولة من قاعدة مجاورة بعد سحب القوات الأميركية من سوريا في حال أعاد التنظيم تشكيل قواته.

وأشار الرئيس الأميركي إلى "أن الانسحاب الذي طال تأجيله من سوريا بدأ، في الوقت الذي يجري فيه ضرب ما تبقى من خلافة تنظيم الدولة الإسلامية بقوة ومن اتجاهات كثيرة".

المصدر : وكالات