مصر: 66% من الأزواج يتعرضون للعنف على يد زوجاتهم !

الإثنين 14 يناير 2019 01:19 م بتوقيت القدس المحتلة

مصر: 66% من الأزواج يتعرضون للعنف على يد زوجاتهم !

خرجت إحصائية حديثة من محاكم الأسرة في مصر، أعلنت أن نسبة النساء اللواتى يضربن أزواجهن ويقفن أمام محاكم الأسرة طلبا للطلاق والخلع، وصلت إلى 66% من إجمالى الدعاوى.

فيما اشتكى الرجال التعرض للعنف داخل الحياة الزوجية، وتوجهوا لنفس المحاكم ليقيموا 6 آلاف دعوى نشوز وطلب فى بيت الطاعة.

كما أعلن مركز بحوث الجرائم التابع للأمم المتحدة، أن مصر تحتل المركز الأول عالميا فى قائمة أكثر النساء بالعالم اعتداء وضربا للأزواج بنسبة 28?، وهى ما وصفته بالنسبة الكبيرة والتى وتعد ظاهرة جديدة على المجتمع المصرى، وتلى مصر فى ضرب الأزواج أمريكا بـ 23% ويليها بريطانيا بنسبة 17% ثم الهند بنسبة 11%.

وأوضحت دراسة الدكتور السيد عوض أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب، أن أكثر من 50،6% من الرجال المتزوجين فى مصر معرضون للقتل من زوجاتهم، وتشير الدراسة إلى أنه غالباً ما يسبق ممارسة العنف ضد الأزواج نشوب خلافات زوجية بين الطرفين.

وأظهرت إحصائية محاكم الأسرة خلال عام 2016 بعض الأمثلة الصارخة على عنف الزوجات ضد أزواجهم، وهو ما تم رصده فى الدعوى رقم 1897 لسنة 2016 أمام أسرة زنانيرى والمقامة من الزوجة "مها.ف" والتى تطالب فيها بالطلاق من زوجها "علاء.س" حيث اشتكى الزوج أثناء جلسات التسوية من تعدى زوجته بالضرب عليه أمام أسرته بعد زواج دام بينهم مدة 6 أشهر، وقيامها بسبه بأبشع الألفاظ فى الشارع لأتفه الأسباب، وهو ما أثبته بمحضر رسمى بعد إصابته فى رأسه فى آخر خلاف جمعهم .

المصدر : اليوم السابع