الكسواني: الاحتلال يحاول فرض واقع جديد في الأقصى ونُحمّله مسؤولية التصعيد

الإثنين 14 يناير 2019 04:20 م بتوقيت القدس المحتلة

الكسواني: الاحتلال يحاول فرض واقع جديد في الأقصى ونُحمّله مسؤولية التصعيد

قال مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، اليوم الاثنين، إن شرطة الاحتلال الاسرائيلي تتحمّل المسؤولية الكاملة، عن التصعيد الذي جرى اليوم في المسجد.

وقال الشيخ الكسواني، بينما كان يهم بمغادرة مستشفى المقاصد، بالقدس، حيث تلقى العلاج بعد إصابته قرب مُصلى قبة الصخرة: " نحن نحمل الشرطة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن التصعيد، الذي جرى اليوم في المسجد".

وأضاف: " نرى أن الشرطة الاسرائيلية تحاول أن تفرض واقعا جديدا في المسجد، والادعاء بأنها صاحبة السيادة فيه؛ وهو أمر مرفوض بالمطلق من قبلنا"، داعياً إلى تحرك عربي وإسلامي من أجل وقف الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد والمصلين فيه.

وقال الشيخ الكسواني: " ما جرى هو أن العشرات من المصلين تجمعوا خارج مصفى قبة الصخرة، احتجاجا على الحصار الاسرائيلي للمكان ".

وأضاف: " حصل تدافع ما بين المصلين وقوات الشرطة التي دفعت المصلين والحراس ما أدى إلى وقوعي على الأرض، وتم نقلي إلى المستشفى حيث جرت فحوصات تبين من خلالها تعرضي الى رضوض ".

الشيخ عمر الكسواني بعد الاعتداء عليه من قبل شرطة الاحتلال

ويشهد المسجد الأقصى حالة من التوتر، منذ صباح اليوم، بعد توافد تعزيزات عسكرية من عناصر الشرطة والوحدات الخاصة الإسرائيلية ومحاصرة مسجد قبة الصخرة، والاعتداء على شخصيات إسلامية منهم مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني.

وذكر شهود عيان، أن عناصر الوحدات الخاصة المسلحة حاصرت مسجد قبة الصخرة ومعها كاميرات تصوير، بعد منع أحد عناصرها دخوله صباح اليوم.

وكان حراس المسجد الأقصى تصدوا لأحد عناصر شرطة الاحتلال كان يرتدي على رأسه "الكيباه" الخاصة بالمتدينين، وأغلقوا أبواب مسجد قبة الصخرة ومنعوه من الدخول بعد رفضه إزالتها عن رأسه.

وتزامن إغلاق حراس الأقصى أبواب مسجد قبة الصخرة بوجه الشرطي، مع اقتحام العشرات من المستوطنين الساحات من باب المغاربة، بينهم وزير الزراعة أوري أرئيل، للأسبوع الثاني على التوالي.

وكان الوزير أرئيل أدى طقوسا تلمودية في الأسبوع الماضي في ساحات المسجد الأقصى، أمام عناصر شرطة الاحتلال، دون تحريك ساكن.

وأفادت دائرة الأوقاف أن ٤٣ مستوطنًا و٤٧ طالبا يهوديًا اقتحموا صباح اليوم ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية مشددة، فيما اقتحمه بعد الظهر 10 مستوطنين و32 مجندة اسرائيلية.

المصدر : شهاب