بالفيديو: المشهد الذي حرم قطر من "إنجاز غير مسبوق" خلال النهائي

السبت 02 فبراير 2019 10:12 ص بتوقيت القدس المحتلة

المشهد الذي حرم قطر من "إنجاز غير مسبوق" خلال النهائي

شهدت المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا، التي انتهت بفوز قطر لأول مرة في تاريخها، مشهدا حرم المنتخب العنابي من تحقيق رقم قياسي غير مسبوق.

ففي الدقيقة 69 من عمر المباراة، بلغ ارتباك العنابي أقصاه وسط اندفاع هجومي ياباني، ما أسفر عن اهتزاز عرين سعد الشيب، حارس المنتخب القطري، الذي فاز بلقب أفضل حارس في البطولة.

ولولا هذا الهدف، لكان العنابي هو المنتخب الوحيد الذي ينهي بطولة قارية دون أن يدخل مرماه هدف، ولكان سعد الشيب الحارس الوحيد في بطولة قارية يحافظ على شباكه نظيفة من المباراة الأولى حتى النهائية، لكنه استطاع الحفاظ على مرماه نظيفا لمدة 608 دقائق متتالية (رقم قياسي)، هي مجموع الوقت الأصلي للمباريات الستة منذ دور المجموعات حتى قبل النهائي مضافا إليها 68 دقيقة سبقت الهدف الأول لليابان الذي سجله اللاعب تاكومي مينامينو، عند الدقيقة 68:38 من المباراة النهائية.

يعد الإيطالي "والتر زينجا" أكثر حارس مرمى حافظ على نظافة شباكه لأكبر عدد من الدقائق المتتالية "517 دقيقة"، وكان ذلك في كأس العالم 1990.

وأقيمت المباراة على ملعب مدينة زايد الرياضية بالعاصمة الإماراتية ابوظبي، وتعد هذه أول مشاركة للمنتخب القطري الملقب بـ"العنابي" في المباراة النهائية للبطولة في تاريخها.

وكان المنتخب القطري قد شارك عشر مرات في البطولة التى تنظم كل أربع سنوات منذ عام 1956 إلا أنه لم يحرز أى لقب من قبل.

وبهذا الفوز يكون المنتخب القطري هو تاسع منتخب يحرز اللقب، والرابع عربيا بعد الكويت والسعودية والعراق.