نواب بالكونغرس الأمريكي يتعهدون بمحاسبة قتلة خاشقجي

الأحد 10 فبراير 2019 08:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

نواب بالكونغرس الأمريكي يتعهدون بمحاسبة قتلة خاشقجي

دعا أعضاء في الكونغرس الأميركي إلى التحرك من أجل محاسبة الضالعين في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واتهموا الرئيس دونالد ترامب بازدراء الكونغرس بعد تجاهله مهلة لتحديد المسؤولين عن الاغتيال، بموجب قانون "ماغنيتسكي".

فقد قال معاونون في الكونغرس إنهم لم يتلقوا أي تقرير من البيت الأبيض يستجيب لطلب تحديد المسؤولين عن قتل خاشقجي. وكان أعضاء في الكونغرس قد أعطوا الرئيس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مهلة أربعة أشهر بموجب قانون "ماغنيتسكي" للكشف عن الضالعين في تلك الجريمة.

في المقابل قال مسؤول بالبيت الأبيض لوكالة "أسوشيتد برس" إنه وفقا لمبادئ الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، يحق للرئيس التزام الصمت والامتناع عن الرد على طلب الكونغرس.

من جانبه أشار العضو الجمهوري في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي مايكل مكول إلى أن رسالة وزير الخارجية مايك بومبيو بشأن الإجراءات المتخذة في قضية خاشقجي مقلقة ولا تفي بالمتطلبات الواردة في قانون ماغنيتسكي.

وأضاف مكول أنه "عندما تفشل الولايات المتحدة في القيادة فإننا نعرض سلامتنا للخطر، ونتخلى عن أولئك الذين يسعون لتحقيق العدالة حول العالم"، داعيا في بيان صحفي البيت الأبيض إلى الامتثال فورا للقانون، وتزويد الكونغرس بالمعلومات المطلوبة.

كما طالب مكول -وهو كبير الجمهوريين في اللجنة- الإدارة بتحديد المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي ومحاسبتهم.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي كريس كونز إن مسؤولية محاسبة الضالعين في اغتيال خاشقجي تقع على عاتق مجلس الشيوخ، ما دام البيت الأبيض يتجاهل مطالب الكونغرس.

في السياق نفسه، قال النائب الديمقراطي إليوت إنغل الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إن رفض إدارة ترامب التعامل مع قضية مقتل خاشقجي إضافة إلى الامتناع عن إطلاع الكونغرس على التطورات بشأنها، يؤكد الحاجة إلى معرفة ما الذي يحرك سياسة ترامب الخارجية.

وأضاف إنغل في بيان أن الإدارة الأميركية جددت ازدراءها للسلطة الدستورية للكونغرس برفضها الاستجابة لمطالبه. وأكد البيان أن لجنة الشؤون الخارجية ستواصل الضغط من أجل تحقيق ما وصفها بالمحاسبة الحقيقية عن "جريمة القتل الوحشية"، سواء أتعاونت الإدارة الأميركية أم لم تتعاون.

وقال السيناتور بوب ميننديز زعيم الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في تصريح لشبكة "سي.أن.أن" إن إدارة ترامب أظهرت أنها مستعدة لتجاهل القانون الأميركي من خلال جهودها المتواصلة لمنع المساءلة بشأن مقتل خاشقجي.

وأضاف أنه حان الوقت ليتحرك الكونغرس حتى يتحمل قتلة خاشقجي العواقب، ودعا إلى إعادة النظر في العلاقات مع السعودية وفي دور التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن.

المصدر : وكالات