مساعي حثيثة لتشكيل تحالفات حزبية قبيل الانتخابات الإسرائيلية

الأحد 10 فبراير 2019 09:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

مساعي حثيثة لتشكيل تحالفات حزبية قبيل الانتخابات الإسرائيلية

أفادت وسائل الإعلام العبرية، اليوم الأحد، بأن الساحة الحزبية في الكيان الإسرائيلي، تشهد مساعي حثيثة، لتشكيل لتحالفات وقوائم انتخابية مشتركة بين الأحزاب والقوى السياسية المختلفة في البلاد.

وذكرت القناة العبرية الثانية، أن رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، أبدى استعداده للتحالف مع رئيس حزب "حيسون لإسرائيل" ، بيني غانتس، وبشرط أن يتناوب معه على رئاسة القائمة، ورئاسة الحكومة في حال نجاح التحالف في إسقاط نتنياهو.

وقالت إن هناك معارضة شديدة في حزب "حسيون لإسرائيل" على شرط "لبيد"، وأن رئيس الحزب "غانتس"، وافق على التوحد مع حزب "يش عتيد" بعد الانتخابات وليس قبلها.

وفقا للقناة الثانية، سيحصل تحالف "غانتس لبيد" على المركز الأول في الانتخابات، في حال انضم له رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق "غابي أشكينازي".

وأضافت أن حزب "البيت اليهودي" الذي يقوده عضو الكنيست، "بتسلئيل سموتريتش"، يجري مفاوضات للتوحد مع حزب "الاتحاد القومي" وحزب "اليمين الجديد" لدخول الانتخابات بقائمة موحدة.

وأكدت مصادر في حزب "اليمين الجديد"، أن المفاوضات مع حزب "البيت اليهودي" وحزب "الاتحاد القومي" وصلت الى طرق مسدود، وأن الحزب يستعد لخوض الانتخابات بقائمة مستقلة، بحسب القناة الثانية.

وأشارت القناة العبرية، الى أن أخر نتائج الاستطلاعات في الكيان، جاءت على النحو التالي: 36 مقعدًا لقائمة "غانتس ولبيد"، 32 مقعدًا لليكود، 8 مقاعد لحزب "اليمين الجديد"، فيما تدهور حزب "العمل" إلى أدنى مستوى في تاريخه مع توقعات بحصوله على 5 مقاعد فقط.

المصدر : شهاب