دبلوماسي اسرائيلي يفقد وثائق سرية لصفقة أسلحة في مطعم بالهند

الخميس 04 أبريل 2019 01:36 م بتوقيت القدس المحتلة

دبلوماسي اسرائيلي يفقد وثائق سرية لصفقة أسلحة في مطعم بالهند

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الخميس، إن مسؤولاً أمنيا إسرائيلياً فقد وثائق سرية تتعلق بصفقات أسلحة في أحد المطاعم أثناء زيارته للهند.

وقالت الصحيفة إن "مئير بن شبات" مستشار الأمن القومي الاسرائيلي سافر مع وفد إلى الهند في يناير، حيث التقى برئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" ومسؤولي الأمن الهنود.

وتابعت أن أحد مساعدي "شبات" ترك وثائق تتعلق بصفقات أسلحة محتملة مع نيودلهي في مطعم تناولت فيه المجموعة الطعام، وتم مشاهدة المستندات الحساسة.

وأشارت الى أنه تم اكتشاف المعلومات السرية بواسطة نادل (جرسون) كان لديه عن طريق الصدفة صديق تعمل والدته في السفارة الإسرائيلية في الهند، ثم طارت صديقة النادل إلى نيودلهي وأعطت والدة صديقه الوثائق التي نقلتها بعد ذلك إلى ضابط الأمن في السفارة.

وأوضحت "هآرتس" أن تحقيق وجد أن المستندات المفقودة مؤقتًا لم تلحق الضرر بأمن "إسرائيل"، وقد صدر تحذير للموظف المتهم بفقدان الوثائق.

وقال مكتب رئيس حكومة الاحتلال لصحيفة هآرتس: "تم التعامل مع الحادث على الفور، وتم إجراء تحقيق أمني وتعلمنا دروس".

وكانت وسائل إعلام عبرية قالت إن "اسرائيل" ترغب في بيع الهند العديد من الأسلحة المتقدمة التي تصنعها الصناعات الدفاعية، مثل طائرات التجسس والطائرات بدون طيار، والصواريخ المضادة للدبابات والمدافع، وأنظمة الرادار.

وأبرمت الهند في السنوات الماضية العديد من صفقات السلاح مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : شهاب