عبر مواقع التواصل الاجتماعي ..

منظمة حقوقية: تصاعد اعتقال فلسطينيين في السعودية بسبب التعبير عن مواقف قديمة

الخميس 18 أبريل 2019 08:18 م بتوقيت القدس المحتلة

منظمة حقوقية: تصاعد اعتقال فلسطينيين في السعودية بسبب التعبير عن مواقف قديمة

رصدت منظمة سكاي لاين الدولية اعتقال السلطات السعودية العشرات من الفلسطينيين المقيمين في المملكة العربية منذ سنوات طويلة على خلفيات متعددة أهمها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014 على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال السكرتير العام للمنظمة إن سكاي لاين واجهت صعوبة كبيرة في جمع المعلومات عن العدد الدقيق للمعتقلين بسبب حساسية التواصل مع عائلاتهم التي فقدت الاتصال بهم.

وأوضحت المنظمة إلى أن السلطات السعودية بدأت بشن حملة الاعتقالات منذ نحو عام، ولكنها تصاعدت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، بما يشمل فلسطينيين مقيمين في المملكة بسبب تغريدات قديمة ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014 ودعم الفصائل الفلسطينية إضافة إلى إغلاق عدد من المؤسسات التي يمتلكها الفلسطينيون.

وشددت على أن المعلومات التي بحوزة منظمته تقول إن أكثر من 40 فلسطينيا تم احتجازهم منذ نحو عام دون عرضهم على الجهات القضائية، ومختفين قسريا دون معرفة عائلاتهم عن أوضاعهم.

وقالت: ”خوف العائلات من الحديث للمنظمات الحقوقية هو ما أدى فعليا إلى تأخر الإعلان عن تلك الحوادث، مما اضطر المنظمة الدولية للحصول على تلك المعلومات من مصادرها الخاصة في المملكة”.

وأكدت على أن الاعتقالات بهذه الطريقة تخرق القانون الدولي، وينتهك حرية التعبير، وقال إنها يمكن أن ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية.

وطالبت السلطات السعودية بإطلاق سراح المعتقلين فورا، أو عرضهم على القضاء وتوفير محامين لهم بما يتفق مع القانون الدولي، والسماح لعائلاتهم زيارتهم ومعرفة أماكن احتجازهم.

وقالت إن تصرفات السلطات السعودية تخرق العهد الدولي واتفاقية جنيف لحقوق الإنسان الموقعة عليها، وطالب الدول العربية والسلطة الفلسطينية ممارسة الضغط عليها لإطلاق سراح المعتقلين.

المصدر : شهاب