كوشنر: "صفقة القرن" بعد شهر رمضان وعلى بن سلمان التزام الشفافية

الثلاثاء 23 أبريل 2019 07:52 م بتوقيت القدس المحتلة

كوشنر: "صفقة القرن" بعد شهر رمضان وعلى بن سلمان التزام الشفافية

كشف جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الإعلان عنما يعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن" سيكون بعد شهر رمضان، وبعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

ورفض كوشنير في مقابلة على هامش قمة "Time 100"، الثلاثاء الإجابة عما إذا كانت الخطة ستتضمن حل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب "دولة إسرائيل".

وفي موضوع آخر نصح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالتزام الشفافية فيما يخص قضية قتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وقال كوشنر، إنه نصح ولي العهد السعودي بأن يكون شفافا قدر المستطاع وأن يحاسب المسؤولين عن قتل خاشقجي.

وعند سؤاله عما إذا التزم الأمير محمد بن سلمان بالنصيحة أجاب كبير مستشاري ترامب قائلا: "سنرى، ولكن كما قلت سابقا فإن وزارة الخارجية تتولى القضية وتعمل مع الأتراك والسعوديين".

ورفض كوشنر التعليق على تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية حول اتهام ولي العهد السعودي بإعطاء أمر قتل خاشقجي، قائلا: "لن أتحدى قرار الاستخبارات الأمريكية، ولن أتحدث عن أي شأن استخباراتي".

وتطرق مستشار ترامب إلى الرحلة الأولى التي قام بها الرئيس الأمريكي إلى السعودية، واستعرض النجاحات التي تحققت فيها، وعلى رأسها كيفية التصدي لإيران وحرب داعش والصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

في سياق متصل، رأى كوشنر أن العلاقات السعودية-الأمريكية تأثرت بسبب الحرب في اليمن وسجل المملكة فيما يخص حقوق الإنسان، لكنه أيد قرار ترامب باستخدام الفيتو لتعطيل قرار بوقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب ما يحدث في اليمن.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي عن ذلك: "هم يقولون إننا نساعد روسيا، ولكن في حال عدم بيع الأسلحة للسعودية، فهم سيقومون بشرائها من الصين وروسيا، لأنهم بحاجة للدفاع عن أنفسهم كباقي الدول، ونحن نود أن نكون شركاء معتمدين لمن يلتزم معنا عسكريا".

المصدر : وكالات