بالصور: لماذا يسمح للموظفين في اليابان بالحضور إلى العمل دون ربطات عنق؟

الأربعاء 08 مايو 2019 04:18 م بتوقيت القدس المحتلة

لماذا يسمح للموظفين في اليابان بالحضور إلى العمل دون ربطات عنق؟

على الرغم من تأخرها أسبوعا بسبب العطلة، بدأت في اليابان حملة "Cool biz" وسمح للموظفين بالحضور إلى أعمالهم دون ارتداء ربطات العنق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبدء الطقس الحار. 

وتدعو هذه الحملة للامتناع عن استخدام مكيفات الهواء حتى في أيام شهر مايو الحارة.

وقدم موظفو وزارة البيئة في اليابان مثالا حيا ونموذجا يحتذى به في التزامهم بتوجهات حملة "Cool biz"، فقد حضروا إلى العمل ليس فقط دون ربطات عنق بل بقمصان قصيرة الأكمام رغم الطقس البارد في طوكيو الآن.

وحملة "Cool biz" هي حملة أطلقتها وزارة البيئة اليابانية منذ صيف عام 2005 كوسيلة للمساعدة في تقليل استهلاك الكهرباء عن طريق الحد من استخدام المكيفات (وتثبيت درجة حرارة مكيف الهواء المكتبية إلى 28 درجة مئوية) وإدخال قانون الملابس الصيفية الليبيرالي إلى الحكومة اليابانية حتى يتمكن الموظفون من العمل براحة أكثر حتى في درجات الحرارة العالية. وامتدت الحركة لاحقا إلى القطاع الخاص.

كما أبدى وزراء الحكومة اليابانية دعمهم والتزامهم بهذه الحملة للتقليل من استهلاك الكهرباء وحضروا إلى مكاتبهم واجتماعاتهم بقمصان متنوعة الأشكال والألوان ولم يرتدوا ربطات العنق.

وكانت حملة "Cool biz" تجري من 1 حزيران حتى 31 أيلول من كل عام. ولكن منذ عام 2011، عندما بدأت اليابان بتقنين الكهرباء جراء فشل كافة محطات الطاقة النووية بعد الزلزال الذي وقع في 11 مارس وحادث محطة فوكوشيما1 للطاقة النووية، أخذت الحملة تبدأ من 1 مايو إلى 31 أكتوبر. وتقرر إنهاء الحملة في نهاية شهر سبتمبر لهذا العام .

المصدر : وكالات