ورقة موقف تطالب الأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للاجئين

الأربعاء 15 مايو 2019 03:55 م بتوقيت القدس المحتلة

ورقة موقف تطالب الأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للاجئين

طالب مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية الدول وهيئات الأمم المتحدة، وخصوصًا وكالة (أونروا) والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بالوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها فيما يتعلق بتوفير الدعم والمساعدات الإنسانية، والحماية الفيزيائية والقانونية للاجئين الفلسطينيين، وإنهاء استبعادهم من الحماية الدولية أو الوطنية (في دول اللجوء).

ودعا المجلس الجمعية العامة للأمم المتحدة لإنشاء آلية تمويل إلزامية، عوضًا عن مساهمات الدول الطوعية، بهدف تأمين تمويل ثابت ومستدام "لأونروا"، بالإضافة إلى توسيع ولايتها من أجل تلبية معايير الحماية القانونية التي يحق للاجئين الحصول عليها.

جاء ذلك في ورقة موقف أصدرها المجلس الأربعاء، بعنوان "أوقفوا النكبة المستمرة ... وفّروا الحماية الدولية للاجئين".

وأوضحت الورقة أن اللاجئين الفلسطينيين يشكلون اليوم أكبر حالة لجوء وأطولها عمرًا، إذ يبلغ عددهم ما لا يقل عن 8.61 مليون، وهو ما يقارب 66% من أبناء الشعب الفلسطيني.

وأضافت أن المجتمع المدني أو الهيئات المكلفة دوليًا لم يتخذوا حتى اليوم أية إجراءات جدية لمعالجة هذه النكبة المستمرة وفق الحلول الدائمة العادلة على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي، وفي قرار الجمعية العام 194 للعام 1948 وقرار مجلس الأمن 337 للعام 1967 بشأن فلسطين.

وأشارت إلى أنه منذ العام 1948، لا تزال "إسرائيل" تتنكر لحقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين الأساسية وتحرمهم من ممارستها، ولا يزالون يتعرضون لمعاناة إنسانية جسيمة جراء نقص الحماية الدولية التي يفترض أن يحظوا بها وفقًا لقواعد القانون الدولي.

المصدر : وكالات