خبيرة علاقات دولية: "صفقة القرن" مزحة وربما ليس هذا القرن

الإثنين 10 يونيو 2019 06:37 م بتوقيت القدس المحتلة

خبيرة علاقات دولية: "صفقة القرن" مزحة وربما ليس هذا القرن

اعتبرت مديرة معهد العلاقات الدولية (IAI) الخبيرة الروسية "ناتالي توتشي" أن "صفقة القرن" التي تطورها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، على أنها "مزحة" ولن تحدث في هذا القرن.

وقالت ناتالي لوكالة "سبوتنيك" الروسية "ربما ليست صفقة هذا القرن، ربما القرن القادم. وأعتقد أنها مزحة".

وأضافت "نحتاج إلى طرفين لإبرام الصفقة، لن تكون صفقة عندما يقوم أحد ما بتقديم كل شيء إلى أحد الطرفين ويحاول إجبار الطرف الآخر على الاتفاق. هذا ليس اتفاق سلام، إنه ببساطة إكراه".

ووفقًا لناتالي، بالنظر إلى الانتخابات في إسرائيل، تبدو احتمالات المبادرة أكثر غموضًا.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن خطة لتسوية القضية الفلسطينية أطلق عليها تسمية "صفقة القرن" ويعد منتدى البحرين الاقتصادي يوم 25 تموز/يوليو المقبل أولى بوادرها.

والجدير بالذكر أن الفلسطينيين أعلنوا عن رفضهم له، كونهم يشككون بنزاهة الطرف الأمريكي كوسيط بين الطرفين، ولا سيما بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل سفارة بلاده إليها من "تل أبيب"، الشيء الذي اعتبره الجانب الفلسطيني خروجاً على مقررات الشرعية الدولية ومجلس الأمن، التي تعتبر شرقي القدس منطقة محتلة ولا يجوز المس بطابعها القائم قبل الاحتلال أو تغيير وضعها الجغرافي تاريخياً والسكاني أيضاً.

وقاد هذه الجهود منذ عامين مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، ومساعد الرئيس الأمريكي، جيسون غرينبلات. وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الخطة الجديدة ستركز على الاقتصاد والاستثمار.

المصدر : وكالات