فلسطين تستذكر مواقف الرئيس مرسي

الإثنين 17 يونيو 2019 08:51 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطين تستذكر مواقف الرئيس مرسي

يتذكر الفلسطينيون محطات من مواقف الرئيس المصري السابق محمد مرسي المناصرة لقضيتهم والتي ظهرت جلية خلال العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة عام 2012.

فمع بدء العدوان باغتيال قائد أركان المقاومة أحمد الجعبري، في 14 نوفمبر 2012، سارع مرسي، الذي كان يوصف حينها بأول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا، لسحب السفير المصري من "تل أبيب"، ودعا وزراء الخارجية العرب إلى عقد اجتماع عاجل، كما طالبت مصر بعقد اجتماع طارئ لمجس الأمن الدولي.

وشدد مرسي بلهجة حازمة، على وقوف مصر إلى جانب قطاع غزة، مؤكدا أن "مصر اليوم مختلفة عن مصر الأمس وأن الثمن سيكون باهظا" في حال استمرار العدوان.

مواقف مشرفة

ولن ينسى أهل غزة قول مرسي حينها "يا أهل غزة أنتم منا ونحن منكم ولن نتخلى عنكم". كما قال كلماته الخالدة: "من يعتدي على غزة كأنما يعتدي على القاهرة".

وأوفد مرسي رئيس الوزراء المصري آنذاك هشام قنديل إلى غزة على رأس وفد يضم عددا من مساعدي الرئيس ومستشاريه والوزراء. وهو ما فتح المجال لأن تقوم دول عربية وإقليمية أخرى بإيفاد وزراء خارجيتها إلى القطاع.

وأعلنت السلطات المصرية فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة على مدار الساعة والسماح بعبور المساعدات الغذائية والطبية للقطاع، وفتح مستشفيات مدينة العريش المصرية لعلاج الجرحى الفلسطينيين.

وشكل هذا الموقف المصري المتقدم حينها، عامل ضغط على الاحتلال، حتى انتهت الحرب الثانية بعد 7 أيام من العدوان بمشهد نصر حقيقي للمقاومة في غزة، وبرعاية مصرية لاتفاق التهدئة الذي تضمن خطوات ملموسة لكسر حصار غزة وإلغاء ما كانت تسمة المنطقة العازلة في حينه.

وعلى المستوى الشعبي فبالإضافة إلى المظاهرات الشعبية المؤيدة للفلسطينيين، فقد تسارعت الوفود الحزبية والأهلية والشبابية المتضامنة إلى القطاع، بعد أن كان ذلك محظورا في عهد النظام السابق "نظام مبارك".

دعم وإسناد

كما شهدت مدة حكمه القصيرة، انسيابية تامة في عمل معبر رفح، وعبر الفلسطينيون في قطاع غزة عن رضاهم الكبير عن عمل المعبر في هذه الفترة.

وخلال رئاسته استقبل القيادة الفلسطينية وضمنها قادة المقاومة في رسالة دعم وإسناد للحق الفلسطيني.

وأعلن التلفزيون الرسمي المصري، الاثنين، وفاة الرئيس الأسبق، محمد مرسي، أثناء جلسة محاكمة.

وأوضح التلفزيون أن "مرسي" تعرض لنوبة إغماء أثناء المحاكمة، توفي على إثرها.

المصدر : شهاب