استطلاع للرأي: الأغلبية ترى أن الفساد متأصل في السلطة وترفض اشتراط فتح نزع سلاح المقاومة

الخميس 11 يوليو 2019 08:58 م بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع للرأي: الأغلبية ترى أن الفساد متأصل في السلطة وترفض اشتراط فتح نزع سلاح المقاومة

غزة - شهاب

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في قطاع غزة والضفة المحتلة، اعتقاد أغلبية الجمهور المستطلع آرائه أن الفساد متأصل في السلطة ومؤسساتها، وورفضها في ذات الوقت اشتراط فتح نزع سلاح المقاومة لتحقيق المصالحة.

ووفق نتائج الاستطلاع الذي نشره المركز، فإنه في مجال الفساد المستشرى داخل أروقة السلطة ومؤسساتها، فإن 92% يرون أن الفساد متأصل في السلطة ومؤسساتها، بينما يرى 4% فقط أنه لا يوجد فساد.

وحول المصالحة الوطنية، فإن 67% من الجمهور يرفضون اشتراط فتح نزع سلاح المقاومة كآلية لتحقيق المصالحة، وبشأن حرية الرأي والتعبير، فإن 57% من الجمهور، يقولون إن الناس لا يستطيعون انتقاد السلطة ويخافون من ذلك.

كما طالب 79% من الجمهور السلطة الفلسطينية برفع الإجراءات المتخذة ضد قطاع غزة والتي طالت مناحي الحياة الاقتصادية والصحية وغيرها.

وفيما يتعلق بآراء الجمهور من حكومة فتح برئاسة محمد اشتية، فإن 59% من الجمهور يعتقدون أن حكومة اشتية لن تنجح في تحقيق المصالحة وتوحيد الضفة وغزة، ويقول 52% من الجمهور إن حكومة اشتية لن تنجح في إجراء انتخابات تشريعية أو رئاسية بالضفة وغزة.

كما يرى57% أن حكومة اشتية لن تنجح في تحسين الأوضاع الاقتصادية، و45% يرون أداء حكومة اشتية أسوأ من أداء حكومة فتح السابقة، بينما يجد 7% أنها أفضل من الحكومة السابقة.

المصدر : شهاب