الاحتلال يُحول للسلطة 2 مليار شيكل لمساعدتها على سد العجز الاقتصادي

الخميس 22 أغسطس 2019 04:56 م بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يُحول للسلطة 2 مليار شيكل لمساعدتها على سد العجز الاقتصادي

ذكرت قناة "كان" العبرية، مساء اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي قام بتحويل ملياري شيكل لميزانية السلطة الفلسطينية.

نقلت القناة، عن مسؤولين بالسلطة الفلسطينية قولهم، إن "إسرائيل" قامت بتحويل 2 مليار شيكل لمساعدتها على سد العجز الاقتصادي الناجم عن أزمة أموال الضرائب (المقاصة)، مؤكدةً على أن الاتفاق على تحويل هذا المبلغ جرى بعد لقاء جمع مسؤولين بالسلطة والاحتلال.

ومن جانبه، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، انتهاء أزمة ضرائب البترول بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" بعد "مفاوضات مضنية".

وقال الشيخ في تغريده عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "انتهاء ازمة ضرائب البترول بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بعد مفاوضات مضنية، حيث بدأت السلطة باستيراد البترول من إسرائيل بدون ضريبة "البلو" بأثر رجعي عن السبعة شهور الماضية. وهذا لا يعني ان الأزمة المالية قد انتهت وإنما بقي المليارات لنا محجوزة لدى إسرائيل".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن محمد اشتية، عن صرف 60% من رواتب الموظفين عن شهر أغسطس/آب الجاري، و50% عن شهر فبراير/شباط الماضي، وهو الشهر الاول للأزمة المالية التي تعانيها السلطة على خلفية أزمة أموال المقاصة.

وقَّع وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون في مارس 2019 قرارًا يقضي بخصم 42 مليون شيقل شهريًا من أموال المقاصة الفلسطينية، على مدار عام 2019، تطبيقًا لقانون اقتطاع رواتب الأسرى.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها "إسرائيل" نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع "تل أبيب" منها 3 بالمائة بدل جباية.

يشار إلى أن السلطة الفلسطينية قطعت منذ شهور مخصصات مئات أسر الشهداء والجرحى والأسرى والأسرى المحررين في قطاع غزة دون إبداء أسباب.

المصدر : شهاب