الاحتلال يغلق المجال الجوي فوق الجولان ورسالة إسرائيلية لإيران

الأحد 25 أغسطس 2019 11:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يغلق المجال الجوي فوق الجولان ورسالة إسرائيلية لإيران

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أغلقت صباح اليوم المجال الجوي أمام الطائرات المدنية الإسرائيلية فوق مرتفعات الجولان السوري المحتل، ويأتي هذا الإجراء أعقاب التوتر في الشمال.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت أن مقاتلاته قصفت قوات إيرانية قرب دمشق "كانت تخطط لإطلاق طائرة مسيرة نحو أهداف في إسرائيل"، في حين قال التلفزيون السوري إن الدفاعات الجوية تصدت "لأهداف معادية" في سماء العاصمة.

وبعد جولة جديدة من الغارات الإسرائيلية على سوريا، أعلن وزراء بارزون في حكومة بنيامين نتنياهو أن هذه الغارات تهدف إلى نقل رسالة إلى إيران.

وذكر وزير الخارجية وأحد أبرز حلفاء نتنياهو، يسرائيل كاتس، في تصريح إلى هيئة البث والإذاعة الإسرائيلية "كان" اليوم الأحد، أن تلك الرسالة مفادها أنه لا حصانة لإيران في أي مكان.

وقال الوزير إن العمليات الإسرائيلية في سوريا تهدف إلى "قطع رأس الأفعى" موضحا أنه "لولا الأنشطة الإسرائيلية على مدى السنوات الأخيرة لوصل عدد المقاتلين الإيرانيين في سوريا إلى مائة ألف".

من جانبه، شدد العضو الآخر في المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابنيت"، وزير البيئة، زئيف إلكين، في تصريح إلى القناة الـ13، على أنه "يجب إلا تشعر إيران بالأمان في أي مكان"، متهما الجمهورية الإسلامية بـ"العمل ليلا ونهارا في مختلف أنحاء الشرق الأوسط في مسعى لبناء إمبراطورية بهدف تدمير إسرائيل".

بدوره قال العضو الآخر في الكابنيت، وزير البناء، يواف غالنت، إن حكومة الاحتلال أخذت بالحسبان إمكانية رد إيران على الغارات الأخيرة.

رد قاس

من جانبه، أكّد المسؤول الإعلامي في حزب الله محمد عفيف في اتصال مع "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الحزب لم يسقط أيّ طائرة" ، مشيراً الى أن الطائرة الأولى سقطت من دون أن تُحدث أضراراً، في حين أن الطائرة الثانية كانت مفخخة وانفجرت وتسببت بأضرار جسيمة في مبنى المركز الإعلامي التابع لحزب الله في الضاحية الجنوبية. ووصف ما حصل بـ"الانفجار الحقيقي".

وأوضح المسؤول الإعلامي في حزب الله "أن طائرة الاستطلاع الأولى التي لم تنفجر هي الآن في عهدة الحزب الذي يعمل على تحليل خلفيات تسييرها والمهمات التي حاولت تنفيذها".

واشار إلى أن"الحزب سيرد بشكل قاس عند الخامسة من عصر اليوم في كلمة الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله في بلدة العين".

وفي وقت سابق، قال مسؤول في "حزب الله" اللبناني إن طائرة إسرائيلية مسيرة سقطت وانفجرت أخرى، فجر اليوم الأحد، في ضاحية بيروت الجنوبية التي تعد معقلا للحزب.

وأضاف المسؤول لـ"رويترز" أن الطائرة المسيرة الثانية سببت أضرارا لدى تحطمها في أحد أحياء الضواحي الجنوبية، قرب المركز الإعلامي لحزب الله.

وجاء سقوط الطائرتين بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال أن طائراته قصفت قوات إيرانية لها قرب العاصمة السورية دمشق.

المصدر : شهاب