أحد صُناع "صفقة القرن".. جيسون غرينبلات يستقيل من منصبه

الخميس 05 سبتمبر 2019 06:50 م بتوقيت القدس المحتلة

أحد صُناع "صفقة القرن".. جيسون غرينبلات يستقيل من منصبه

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، اليوم الخميس، عن استقالته من منصبه.

وأكدت صحيفة نيويوك تايمز الأمريكية، أن جيسون غرينبلات سيستقيل من منصبه بعد نشر صفقة القرن، وذلك بعد عمله بشكل وثيق منذ أوائل عام 2017 مع صهر الرئيس دونالد ترامب والمستشار الرئيسي ، جاريد كوشنر لإنهاء الخطة.

فيما نقلت "رويترز" عن مسؤولين، أن غرينبلات، "يعتزم الاستقالة بعد إعلان خطة السلام الأميركية للفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضاف المسؤولون، بحسب "رويترز"، أن "غرينبلات، الذي كان يعتزم البقاء لعامين فقط في البيت الأبيض عندما بدأ العمل في أوائل 2017، يتطلع للعودة لزوجته وأبنائه الستة الذين بقوا في منزلهم في نيوجيرزي".

بدوره، غرّد الرئيس الأميركي على صفحته الخاصة بموقع "تويتر"، يقول: "بعد ما يقرب من 3 سنوات في إدارتي، جيسون غرينبلات، سوف يغادر لمتابعة العمل في القطاع الخاص. كان جيسون صديقًا مخلصًا ومحاميًا رائعًا".

كما وعلق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على قرار الاستقالة، قائلاً: "أود أن أشكر جيسون غرينبلات لعمله الدؤوب من أجل الأمن والسلام ولعدم تردده ولو للحظة بقول الحقيقة عن دولة إسرائيل في وجه جميع المسيئين لسمعتها. شكرا لك يا جيسون".

ويعد غرينبلات أحد أبرز الأشخاص الذين عملوا ضمن فريق مصغّر مكون من كبير مستشاري الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، والسفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان ومساعد كوشنر، آفي بركوفيتش، على صياغة خطة الإدارة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وتعتبر استقالة غرينبلات مفاجئة، إذ تأتي قبيل الموعد المرتقب لإعلان الإدارة الأميركية عن الشق السياسي لصفقة القرن، الذي سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفي الثامن والعشرين من شهر آب/ أغسطس الماضي، كان قد أعلن غرينبلات في تغريدة على "تويتر":" قررنا عدم نشر الرؤية السياسية (أو أجزاء منها) قبل الانتخابات الإسرائيلية".

المصدر : شهاب