"معاريف" تكشف عن خليفة غرينبلات .. شاب يهودي "أرثوذكسي"

الجمعة 06 سبتمبر 2019 03:01 م بتوقيت القدس المحتلة

"معاريف" تكشف عن خليفة غرينبلات .. شاب يهودي "أرثوذكسي"

كشفت صحيفة عبرية عن الشخصية التي ستتولى منصب المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، خلفا لجيسون غرينبلات.

وأفادت صحيفة "معاريف" العبرية، صباح اليوم الجمعة، بأن "آفي بركوفيتش"، سيخلف "غرينبلات"، الذي قدم استقالته أمس الخميس، للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤكدا أنه سيقدم تلك الاستقالة فور الإعلان عن الشق السياسي للخطة الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وذكرت الصحيفة أن بركوفيتش (30 عاما فقط)، خريج كلية الحقوق بجامعة هارفارد، وأنهى تعليمه في العام 2016، والذي يعمل مستشارا خاصا للبيت الأبيض، وهو المساعد الأيمن لغاريد كوشنر، صهر الرئيس ترامب.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن بركوفيتش كان يعمل ضمن فريق "صفقة القرن" إلى جانب كوشنر والسفير الأمريكي في الكيان الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، وغرينبلات الذي قدم استقالته، وسبق له العمل في الحملة الانتخابية للرئيس ترامب، في العام 2016.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن بركوفيتش، نشأ في بيت يهودي أرثوذكسي، وتعلم في الكيان الإسرائيلي لمدة عامين، في سيمينار أرثوذكسي بعد مرحلة الثانوية العامة، وهو ابن عم هوارد فريدمان، الرئيس الأرثوذكسي الأول لمنظمة "إيباك".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء أمس الخميس، أن غرينبلات أعلن عن تقديمه استقالته من منصبه، كمبعوث أمريكي خاص لمنطقة الشرق الأوسط، وهي استقالة مفاجئة.

وأوضحت القناة العبرية "كان" أن غرينبلات أحد أبرز المسؤولين الأمريكيين عن صياغة خطة الإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وتعد استقالة غرينبلات مفاجئة، إذ تأتي قبيل الموعد المرتقب لإعلان الإدارة الأمريكية عن الشق السياسي لصفقة القرن، الذي سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية للكنيست، المقررة في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وعلق رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول استقالة جيسون غرينبلات، قائلا "أود أن أشكر جيسون غرينبلات لعمله الدؤوب من أجل الأمن والسلام، ولعدم تردده ولو للحظة بقول الحقيقة عن دولة إسرائيل في وجه جميع المسيئين لسمعتها. شكرا لك يا جيسون".