بالصور والفيديو: الدفاع السعودية: الهجمات على "أرامكو" نفذتها إيران وليست من اليمن

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 06:30 م بتوقيت القدس المحتلة

EEwSByZW4AAnYOs

طالب المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي بمحاسبة إيران، وقال خلال مؤتمر صحافي إن إيران نفذت الهجمات على مصافي النفط التابعة لشركة "أرامكو" في بقيق وخريص عن طريق صواريخ كروز وطائرات مسيرة.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم الأربعاء، استعرض المالكي بقايا صواريخ وطائرات مسيرة قال إنها شاركت في الهجوم، وقال إن إيران تتعمد الاعتداء على مصادر الطاقة وطرق التجارة الدولية.

وأكد المالكي أن الطائرات المهاجمة هي صناعة إيرانية من طراز "دلتا وينغ"، وأن الهجوم على المنشآت النفطية بخريص تم بصواريخ كروز طوافة من طراز "يا علي".

وبحسب المالكي، فإن تحليل البيانات يظهر أن مسار خط الهجمات جاء من جهة الشمال إلى الجنوب، وهو ما يؤكد أنها لم تأت من اليمن، كما ادعى الحوثيون، على حد تعبيره.

وقال المالكي إن التحقيقات الخاصة بالهجمات على معملي أرامكو، أظهرت إطلاق 18 طائرة مسيرة و7 صواريخ كروز، وأشار إلى أن هناك 3 صواريخ كروز لم تصب أهدافها في الهجوم.

​كما قال أن إن المعملين المستهدفين خارج نطاق الطائرات المسيرة من مناطق الحوثيين، مشيرا أن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان انطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بدقة.

وأكّد المتحدث على قدرة السعودية على الدفاع عن أراضيها، لافتاً أنّ "الهجوم لم ضد المملكة العربية ولا ضد أرامكو ولكنه كان هجوما على المجتمع الدولي محاولة متعمدة لتعطيل الاقتصاد العالمي وقطاع الطاقة".

​وتبنت جماعة "أنصار الله" الحوثي، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، تركي المالكي، قال إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن "مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها"، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة إيرانية الصنع من طراز "أبابيل".