حماس تعلق على توصية "القائمة العربية" لـ"غانتس" بتشكيل الحكومة

الإثنين 23 سبتمبر 2019 11:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

حماس تعلق على توصية "القائمة العربية" لـ"غانتس" بتشكيل الحكومة

علقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على توصية "القائمة العربية المشتركة" بتكليف زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وصرح المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم لمواقع فلسطينية محلية "من المستغرب أن تراهن أي جهة من أبناء شعبنا على حزب صهيوني متطرف".

وأضاف: "واضح أن برنامج الحزب يتنكر لحقوق شعبنا الفلسطيني، بل ويحرض على العدوان على غزة وضم الضفة الغربية".

وتابع: "الشخصيات الأساسية في الحزب ارتكبت جرائم بحق شعبنا، فرئيس الحزب كان رئيس أركان جيش الاحتلال في العدوان على قطاع غزة عام 2014، وموشي يعلون، الذي كان رئيس أركان الجيش 2003 الذي ارتكب الجرائم في الضفة الغربية ووزير الجيش في حرب 2014، كذلك غابي اشكنازي الذي قاد الجيش في حرب 2008".

وفي ذات السياق، كتب عضو المكتب السياسي لحماس محمد نزال على تويتر بقوله: "مؤسف أن يسوّق بعض بني جلدتنا، لضرورة إسقاط "نتنياهو"، مفسحين الطريق أمام "غانتس"، الذي يتم تقديمه حمامة سلام"، قياسا ب "نتنياهو""

وذكر "حتى نعرف عن أي حمامة سلام يتحدثون. غانتس، كان قائد الجيش الإرهابي الذي شن العدوان على غزّة عام 2014،مفتخرا بعدها، أنه أعادها إلى العصر الحجري".

ونقلت وسائل إعلام عبرية، أن نواب القائمة العربية المشتركة في الكنيست، أوصوا بدعم زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، الأمر الذي سيقطع الطريق على نتنياهو لإعادة تشكيل الحكومة.

وقال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، خلال لقائه برئيس دولة الاحتلال، "أصبحنا في عصر نتنياهو مجموعة غير شرعية، في السياسة الإسرائيلية لم نمنح الشرعية، لكن الآن الحجر الذي رفضه البناؤون، أصبح اليوم رأس الزاوية".

وأضاف عودة، "نحن نبحث عن طريقة لمنع نتنياهو من أن يصبح رئيس وزراء، غالبية الجمهور الإسرائيلي قالوا: لا لحكم نتنياهو، لذلك سنوصي بيني غانتس كرئيس للوزراء".

المصدر : مواقع إلكترونية