يدلين: حزب الله التهديد الأخطر على اسرائيل واندلاع حرب مع حماس "عالي جدا"

يديعوت – ترجمة سعيد بشارات

قال عاموس يدلين، رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية "الاسرائيلي" الأسبق، ورئيس معهد الأمن القومي الإسرائيلي إن تحقيقات المعهد خلصت الى أن حزب الله يشكل التهديد التقليدي الأخطر بالنسبة الاسرائيل، في حين ان احتمال اندلاع حرب مع حماس "عالي جدا".

يدلين رفع التقرير الى الرئيس "الإسرائيلي" رؤوفين ريفلين، حيث جاء فيه أيضا أن السياسة السلبية لإسرائيل اضعفت موقفها السياسي وتهدد وضعها كدولة يهودية ديمقراطية. على حد وصفه.

حسب التقرير الذي قدم اليوم فان حزب الله يمتلك صواريخ بعيدة المدى ودقيقة وطائرات بدون طيار ودفاعات جوية روسية و وحدات لاحتلال الجليل.

وفيما يتعلق بحماس أشار التقرير الى أن إمكانية اندلاع حرب بين حماس و"إسرائيل" عالي جدًا. كما أوصى تقرير المعهد الى تحسين قدرات "إسرائيل" الاستخباراتية لتقليل عملية نقل السلاح النوعي لحماس و احتمالات المواجهة.

جاء في التقرير أيضا أن حماس مردوعة لكنها مستمرة في بناء قوتها ومع ان الطرفين غير معنيين بمواجهة الآن إلا أن المواجهة قد تقع في أي لحظة بسبب تصعيد غير مسيطر عليه لحدث محلي أو بسبب الضائقة الاقتصادية العميقة في القطاع.

وشدد التقرير على الاستعداد لتلك المواجهة المتوقعة مع حماس مع أخذ العبر من الحرب السابقة، داعيا لوضع خطة لتحسين الوضع الاقتصادي للسكان.

وحول ايران قال: لا خطر قريب منها بعد الاتفاق النووي لكن على المدى البعيد ايران ستزداد قوتها. 

التقرير أوصى باستغلال نافذة الفرص الاستراتيجية التي جاءت مع صعود ترامب في الانتخابات الامريكية و بسبب الوضع في المنطقة اوصى بطرح مبادرة سياسية شاملة وبتقوية العلاقات مع إدارة ترامب.

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد

صيغة البريد الإلكتروني خاطئة